طبيب أسنان واحد لكل 7000 نسمة في المغرب

21 مارس 2017 14:18
ثلاث نقابات صحية تدعو إلى حماية مهن طب الأسنان والبصريات والترويض الطبي

هوية بريس – متابعة

أفادت يومية “المساء”، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، بأن طبيب أسنان واحد لكل 7000 نسمة في المغرب.
وأضافت اليومية، بأنه كشف بحث لوزارة الصحة بشراكة مع منظمة الصحة العالمية أن معدل احتمال الإصابة بتسوس الأسنان يقدر بـ81.8 في المئة في سن 12 سنة، و86.7 في المئة في سن 15 سنة و91.8 في المئة ما بين 35 و44 سنة.

وأضاف أن المعدل الوطني الحالي هو طبيب أسنان واحد لكل 7000 نسمة، مع تركيز جغرافي في التجمعات الحضرية الكبرى، والهدف المحدد في 2025 هو بلوغ طبيب لكل 5000 نسمة.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. الأدهى والأمر أنها من أكبر أوكار الاستغلال وجمع الأموال دون ميز بين ضعيف و مقتدر..زيادة على غياب الرقابة فهي مراتع لانتقال عدوى الأمراض الخطيرة بسبب العبث والاستهثار وغياب المسؤولية فيما يخص تعقيم الآلات والأدوات..لنا الله هو حسبنا ونعم الوكيل..

  2. اغلب من يقتاتون على أفواهنا غير مؤهلين لمهنة طبيب أسنان ففيهم من يمارسون هاته الحرفة بلا شهادات و منهم من لا يفقه في طب الأسنان غير الاقتلاع و عكس هذا فكلهم يجيدون “التخلاص” من المواطن.

    يجب الأخذ بعين الاعتبار أن وزارة الصحة قد بالغت في عدد من يقتاتون على أفواه المغاربة لكي تبرر المساعدات الوافدة عليها.

    نصيحة لكل من يريد الحفاظ على أسنانه أن يتبع نظام أكل جيد (الاقلاع عن السكر والدقيق الأبيض و المأكولات المعلبة…) و إستعمال الســـــــــــــــــواك النبوي… فآفة التسوس هي مرض العصر و منها تبتدئ كل المشاكل الصحية.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M