طلبة سلك الدكتوراه المستفيدين من منح المركز الوطني للبحث العلمي والتقني يشتكون من تأخر منحهم 5 أشهر

28 مايو 2017 14:54
المركز الوطني للبحث العلمي والتقني هو الجهة الرسمية المسؤولة قانونيا على مراقبة النشاط الزلزالي في المغرب

هوية بريس – إبراهيم الوزاني

توصلت “هوية بريس” برسالة من طلبة سلك الدكتوراه المستفيدين من منح المركز الوطني للبحث العلمي والتقني يشتكون فيها من تأخر منحهم 5 أشهر، وهذا نصها الكامل:

“الموضوع: تأخر غير مبرر لمنح التفوق لسلك الدكتوراه منذ 31 ديسمبر 2016

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد،

يعتبر المركز الوطني للبحث العلمي والتقني واجهة للبحث العلمي الوطني وقد أنشأ في فاتح غشت 2001 بموجب القانون رقم 80ـ00 وذلك لتطوير البحث العلمي بالمملكة عن طريق مجموعة من المشاريع منها توفير منح قيمتها 3000 درهم شهريا (فيما تبقى المنحة الوزارية دورية) لطلبة سلك الدكتوراه. وتكلف لجنة بدراسة ملف كل طالب بحيث يجب أن يتوفر فيه عدة شروط من بينها سن الباحث، تفوقه الدراسي، موضوع البحث (يجب أن يعالج موضوع ذات أولوية وطنية)…

في المقابل، يلتزم الطالب بالتفرغ الكامل لبحثه ولا يحق له ممارسة أي نشاط مأجور حيث قد يؤدي ذلك إلى حرمانه من المنحة وإرجاعه المبالغ الممنوحة، كما يلتزم بإرسال تقرير مفصل عن تقدمه في مشروع البحث كل 6 أشهر ويتعرض لنفس العقوبات أن خالف الأمر أو تأخر في الإرسال.

أراسلكم اليوم باسم مجموعة من طلبة سلك الدكتوراه الحاصلين على منحة التفوق والتي لم نتوصل بها منذ 31 ديسمبر 2016 دون سابق إنذار وعدم الإبلاغ عن موعد محدد لصرفها من جديد، علما أن هذا التأخير سبب أضرارا جمة على رأسها عرقلة السير العادي للبحث وبالتالي التأثير السلبي على جودة الإنتاج العلمي، وكذلك الإضرار بالجانب النفسي للطالب خاصة المغتربين منهم بعيدا عن ديارهم، فآل بهم الأمر لاقتراض المال لسد مصاريف معيشتهم من الكراء والتنقل…. وعلما أننا مجبرون إلزاما، تحت ذريعة الحرمان من المنحة، أن نرسل تقريرا مفصلا عن تقدم البحث من فاتح يناير2017 إلى نهاية يونيو 2017 حتى لو لم يلتزم المركز بصرف المنح.

أحيطكم علما أن مجموعة من الطلبة راسلوا المسؤولين بالمركز سواء عن طريق البريد الإلكتروني أو بزيارة المركز عدة مرات انطلاقا من الحق في الحصول على المعلومة الذي نص عليه دستور 2011 لكن دون الحصول على جواب موحد (غياب الحكومة، عدم التأشير على ميزانية المنح، مشكل في وزارة التعليم العالي…) أو موعد صرف المنح.

نناشدكم، من خلال جريدة هوية بريس، مساءلة الوزراء المسؤولين عن هذا التأخر سواء وزارة الاقتصاد والمالية وكذا وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي مع عرض بعض المطالب منها صرف المنح المتوقفة منذ ديسمبر 2016 خاصة وأن نظيرتها العادية قد تم صرفها لمستحقيها بوقتها وكذا التأكيد على عدم تأخير المنح مستقبلا.

وفي انتظار مشاركتكم لهذه الرسالة عبر جريدة هوية بريس، دمتم أوفياء لخدمة الصالح العام.

 تقبلوا منا، فائق الاحترام والتقديــر”.

آخر اﻷخبار
15 تعليق
  1. كمستفيد من هذه المنحة أؤكد و بشدة المعاناة النفسية والمادية الناجمة عن تأخرها الغير مبرر… ونشكر هوية بريس على نشرها للخبر.

  2. توقف المنحة لمدة خمسة أشهر أمر كارثي بكل المقاييس، ألا يكفي أن نجبر على دفع مصاريف الندوات و السفر و الإقامة، الآن نحرم أيضا من المنحة، نحن نعيش أوضاع جد كارثية و تؤثر على مردوديتنا و على الوزارة الوصية أن تفي بالتزاماتها، لأننا نضحي بسنوات شبابنا مقابل النهوض بهذا الوطن، فلا يعقل أن تأتي العراقيل من وزارتنا.

  3. السلام عليكم و رحمة الله، أنا طالبة دكتوراه و أنا من المستفيدين من منحة التفوق التي يقدمها المركز الوطني للبحت العلمي و التقني. لكن و مند ديسمبر 2016 و نحن نعاني من تأخر هاته المنحة، الشئ الذي تسبب في تأخر وتيرة البحت و كذا أضرار نفسية جسيمة. لاسيما و أننا لا نملك الحق في ممارسة اي نشاط مدر للدخل. لدا نناشدكم ان تخبروا الجهات المعنية قصد الإسراع بصرف المنح. و شكرا جزيلا لكم.

  4. أنا من بين المستفيدات من هاته المنحة. تخيلوا معي 5 أشهر بدون أية سيولة إنها حقا كارثة. طيلة هاته السنة لم أشارك في أي مؤتمر علمي او اي نشاط. والخطير في الامر انه من المفترض ان نتلقى سببا وجيها من المركز. في باديء الامر موت الرئيس ) رحمة الله عليه). وثانيا انهم يجب عليهم تعيين رائيس و ثالثا يجب تعبين الحكومة و رابعا يجب المصادقة على قانون المالية قمة الاستهثار صراحة. يستلزمنا سنوات ضوئية حتى نقول انه هناك بحث و مركز علمي بالمغرب. انهم يقتلون فيك الرغبة في التقدم.

  5. أذكر أن فقط 300 طالب على صعيد المغرب يستفيد من هذه المنحة كل سنة. و ذلك طبقا لمعايير مرتبطة بالتفوق الدراسي و معايير أخرى. حيث يلتزم المستفيد بتخصيص وقته الكامل للبحث العلمي. و يمنع عليه مزاولة أي نشاط مدر للدخل. و للإشارة فكل طالب يلزمه دفع مصاريف عدة للمشاركة في محاضرات علمية داخل و خارج المغرب. فيا أسفاه، هل هذا هو جزاء التفوق الدراسي في بلادنا ؟ أين التحفيز و التشجيع للنهوض بالبحث العلمي ؟ أين التحفيز لتشجيع الطالب الذي قرر أن يخصص كل وقته للبحث العلمي و النهوض بمستوى البلاد في المجال العلمي ؟

  6. يجب احترام صرف المنح شهريا مثل ما يجب على الطالب احترام ارسال التقارير في وقتها “حلال عليهم و حرام علينا ” !!!

  7. السلام عليكم ، اولا اشكر هوية بريس على نشر هذا الخبر الذي يعكس مدى معانات الطلبة الباحثين المستفيدين من هذه المنحة و التي انقطعت إلى أزيد من 5 أشهر بدون إي مبرر.اتمنى من الله عز و جل ان لا يبقى الحال كما هو عليه.

  8. اولا اتقدم بالشكر لهوية بريس. و بصفتي مستفيدة من هاته المنحة اؤكد الحالةالنفسية و المادية المزرية للطلبة الباحثين فكيف يمكن التركيز في البحت و التقدم فيه بالوثيرة المطلوبة في مثل هذه الظروف

  9. حسبي الله و نعمة الوكيل. نستحق منحة التفوق، لكن أين التفوق في هذه الظروف الكارثية

  10. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته …. شكرا جزيلا هوية بريس على هذا الدعم…
    أنا مستفيدة من هذه المنحة و أود أن أدلي بمعاناتي معها لقد اضررت إلى أخد قرض يفوق 7000 dhs لحضور بعض المؤتمرات.. إضافة أنني أقطن بالدار البيضاء و أدرس بالمحمدية و من الواجب علي أن أذهب إلى المختبر تقريبا يوميا مما يستلزمني على الأقل 60 dhs في اليوم الواحد فقط لوسائل النقل أما الأكل فلا داعي لذكره….إنها حقا كارثة في حق الطالب الباحث و التي تعيق حسه الإبداعي و الفكري للنهوض بالبحث إلى الأمام. شكرا لإتاحتنا هذه الفرصة لكي نعبر عن هذه المهزلة…

  11. Je suis également bénéficiaire de cette bourse. Ce retard avait et a toujours des effets négatifs sur notre etat psychique et sur notreproductivité scientifique.
    مع الاسف نحن مجبورون على ارسال التقارير في الآجال المحدودة لكن نقودنا لا تصل في الوقت المحدد ابدا

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M