عاجل.. أساتذة التربية الإسلامية يُجرون اتصالات مع الوزارة لتعديل “المذكرة المثيرة للجدل”

16 سبتمبر 2021 14:35

هوية بريس- عبد الصمد إيشن

أكد الأستاذ سعيد لعريض رئيس الجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية أنه بصدد إجراء اتصالات مكثفة مع المسؤولين بوزارة التربية الوطنية بخصوص التراجعات التي لحقت مادة التربية الاسلامية على ضوء المذكرة 21/080 المثيرة للجدل ، حول تأطير إجراء المراقبة المستمرة للموسم الدراسي 2022/2021.

وأوضح مسؤول من الوزارة أن الأخيرة بصدد إعداد بلاغ جديد سيصدر مساء اليوم الخميس سيعيد للمادة مكانتها في التقويمات الإشهادية كما هو منصوص عليه في القرار الوزاري المنظم للإمتحانات التقويمية في الأسلاك التعليمية الثلاث.

وطالب الأستاذ سعيد لعريض بسحب هذه المذكرة معتبرا إياها ردة تشريعية ومناقضة للقرار الوزاري المنظم للامتحانات الاشهادية، ولم تحترم التراتبية القانونية المنصوص عليها في الأدبيات التشريعية.

ودعا رئيس الجمعية كافة الأطر والأساتذة وكل الغيورين إلى التجند للدفاع عن مادة التربية الاسلامية ،معتبرا أن حذفها من التقويمات الإشهادية بالسلك الإبتدائي والإعدادي ليس سوى تمهيدا لإلغائها من السلك الثانوي، مما ينعكس على سلوك المتعلم وشخصية، ويهدد هوية الشعب المغربي المسلم ويفصله عن دينه الإسلام الذي هو دستور البلاد.

وشدد رئيس الجمعية على أن الجمعية ستدرس جميع السيناريوهات الممكنة حتى تعيد للمادة مكانتها في المنظومة التربوية، معتبرا إياها ليست مادة ثانوية أو تكميلية؛ بل هي مادة أساسية في تكوين شخصية المتعلم وفي تقوية تدينه، وهي المادة الوحيدة المجسدة لدستور البلاد الذي تدين به الدولة المغربية، وهو ما يجب أن يكون من ضمن أولويات اي تجديد أو إصلاح تربوي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M