عاجل.. وفاة الشيخ إسرائيل السلفي

02 يوليو 2019 11:47

هوية بريس – الزبير الإدريسي

توفي صباح اليوم 2 يوليوز 2019، العالم المسند، شيخ الحديث محمد إسرائیل بن محمد ابراھیم السلفي الندوي، فی قریته جهاندة، بولاية هريانه ميوات، بدولة الهند.

وكان الشيخ رحمه الله قد حصل علي السند العالي في سماع الحديث، من المحدث الشهير العلامة السيد نذير حسين الدهلوي، بواسطة شيخه المحدث عبدالجبار الشكراوي، عن الشيخ الشهير أحمد الله القرشي البرتابكدهي، تلميذ المحدث نذير حسين الدهلوي، وبواسطة شيخه المحدث عبدالحكيم الجيوري رحمه الله تلميذ المحدث نذير حسين الدهلوي.

وهو من مواليد 1924 ميلادي، درس الابتدائیة والعربية والفارسية في قريته وفي الجامعة السلفية بشكراوة، وبدارالعلوم ندوة العلماء لکھناؤ، وأخذ من مشائخ أھل الحدیث والدیوبند، فی دلھی وغیرھا، وکان من شیوخه السيد تقريظ أحمد السهسواني، والشيخ المفتي محمد شفيع الديوبندي، والشيخ رابع الندوي وغيرهم من المشايخ الكبار.

وبعد التخرج علي يد المشايخ عمل مدرسا في الجامعة السلفيه بشكراوه هريانة الهند، وقد تولى زمام جمعية أهل الحديث، بولايته، وتصدر للفتوى والتصنيف، وبذل جهودا جبارة في الدفاع عن الحديث والمحدثين، بعد وفاة شيخه المحدث عبدالجبار الشكراوي.

وله مؤلفات قيمة وتعليقات رائعة أمثال التعليقات علي جامع الترمذي، والتعليقات علي تقريب التهذيب، وغيرها من الكتب باللغة العربية والأردية.

وقد درس علي يده كثير من المشايخ، وطلبة العلم، وأخذوا عنه إجازة الحديث، رحم الله الشيخ وغفر له وأدخله فسيح جناته.

آخر اﻷخبار
1 comments

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M