عاهل البحرين ينفي تورط الدول المقاطعة لقطر في محاولة انقلاب 1996

06 مارس 2018 21:08
عاهل البحرين ينفي تورط الدول المقاطعة لقطر في محاولة انقلاب 1996

هوية بريس – وكالات

نفى عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، تورط الدول المقاطعة لقطر حاليًا، في “محاولة انقلابية” تعرض لها أمير قطر السابق حمد بن خليفة (والد الأمير الحالي) في 14 فبراير 1996.

جاء هذا لدى استقباله في قصر الصخير (وسط) اليوم الثلاثاء، وفد مؤسسة الأهرام المصرية (مملوكة للدولة)، بحسب وكالة الأنباء البحرينية.

ويعد هذا أول تعليق من زعيم خليجي على الجزء الأول من تحقيق يحمل اسم “قطر 96” بثته قناة “الجزيرة” القطرية، مساء الأحد، وكشفت فيه “تورط” الدول المقاطعة لقطر حاليًا وبعض قادتهم الحاليين من بينهم عاهل البحرين (ولي العهد آنذاك)، في محاولة انقلابية تعرض لها حمد بن خليفة في 14 فبراير 1996.

وجاء بث التحقيق المصور في وقت تعصف بمنطقة الخليج أسوأ أزمة في تاريخها، اندلعت 5 يونيو الماضي، حيث قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها “إجراءات عقابية”، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.

وقال عاهل البحرين: “اتهامات قطر بأن الدول الأربع حاولت أن تقوم بانقلاب مضاد (في إشارة للمحاولة الانقلابية في 1996) للانقلاب الأساسي (في إشارة لتولي أمير قطر السابق الحكم 27 يونيو 1995 خلفا لوالده الذي كان خارج البلاد)، فإن ذلك ليس له أساس”.

وأردف: “حدث انقلاب وقبله حدثت عدة انقلابات سببها خلافات في داخل النظام، وفي واقع الأمر نحن جميعًا قلقون من تعدد الانقلابات واستمرارها داخل النظام في قطر وهذا يشكل عدم استقرار”، على حد تعبيره.

وأردف: “نتمنى أن يكون في قطر نظامًا دستوريًا مستقرًا، فاستقرار قطر مسألة تهمنا جميعًا”.

وقال: “إما أن تغير قطر سياستها الحالية المخالفة لسياسة أشقائها وإلا سوف يستمر الوضع الحالي على ما هو عليه”، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M