عباس: نمد يدنا بالسلام “لإسرائيل”.. ونتمنى أن تسمعونا!

07 يناير 2016 10:02

هوية بريس – متابعة

في رده على تقارير تحدثت عن استعدادات صهيونية لاحتمال انهيار السلطة الفلسطينية، قال رئيس السلطة محمود عباس أمس الأربعاء، إن السلطة الفلسطينية باقية ولا يوجد أي سيناريو بحلها، معتبرا أنها “إنجاز وطني من إنجازاتنا ولا يمكن أن نتخلى عنها”.
وقال عباس في كلمته: من قصر الرئاسة في بيت لحم، وذلك بمناسبة احتفالات أعياد الميلاد وفق التقويم الشرقي، “لن نسمح أن يظل الوضع كما هو عليه الان، وفلسطين تلتزم بكل شيء وهم لا يلتزمون، ونحن نعمل وهم لا يعملون”، مشيرا لعدم تطبيق الاحتلال للاتفاقيات المبرمة مع السلطة.

وأضاف أبومازن “ماذا يريد هؤلاء (الاحتلال)، نحن نريد دولة كاملة السيادة والحقوق في العالم”، مؤكدا سعيه للعيش “بدولتين (فلسطينية ويهودية) على حدود عام 1967، تكون القدس الشرقية عاصمة لنا”.

وحول سؤال من أحد الصحافيين، على تركيز الاحتلال على الحديث حول السيناريو المحتمل بعد السلطة الفلسطينية، قال عباس: “لا يوجد بعد السلطة إلإ دولة”.

وقال عباس، إذا وجد حل للقضية الفلسطينية “لن يكون هناك عنف في العالم ولا داعش”، لافتا إلى أنه حذر الاحتلال الإسرائيلي مما “يجري الآن على الأرض الفلسطينية هنا (الانتفاضة الثالثة) نبهنا منه مرارا وتكرارا، وقلنا انتبهوا يا جيراننا (الاحتلال الإسرائيلي)”.

وطالب عباس بتوفير “حماية دولية للشعب الفلسطيني”، مؤكدا أن الاستيطان منذ عام 1967 هو “غير شرعي”.

وتابع، “نحن نمد يدنا لإسرائيل، فليس أمامنا إلا المفاوضات السلمية والسلام، ولا زلنا نقول لليمين والوسط والعلمانيين في إسرائيل؛ هذا هو الطريق الصحيح, نتمنى أن تسمعونا”.

واقترح عباس، قيام لجنة أوربية عربية تعمل على إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية”، لافتا النظر أن الدبلوماسية الفلسطينية حققت “اعترافات دولية بدولة فلسطين”، وأضاف، “نحن مستمرون بمساعينا، وذهابنا لمجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة من أجل أن نحمي شعبنا”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M