عباس يدعو القمة العربية لتبني خطة السلام التي طرحها في مجلس الأمن

15 أبريل 2018 16:03
عباس: المقاطعة الفلسطينية لمؤتمر المنامة أفشلته

هوية بريس – وكالات

طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مؤتمر القمة العربية، المنعقد اليوم الأحد، في مدينة الظهران السعودية، إلى تبني ودعم خطة السلام، التي سبق أن طرحها في مجلس الأمن الدولي، في شهر فبراير الماضي.

وقال عباس في كلمته أمام مؤتمر القمة العربية العادية الـ 29، إن خطة السلام التي سبق أن طرحها، تستند إلى المبادرة العربية، وتدعو إلى “عقد مؤتمر دولي للسلام العام الجاري، يقرر قبول دولة فلسطين عضوا كاملا في الأمم المتحدة، وتشكيل آلية دولية متعددة الأطراف، لرعاية مفاوضات جادة تلتزم بقرارات الشرعية الدولية، وتنفيذ ما يتفق عليه ضمن فترةٍ زمنيةٍ محددة، بضمانات تنفيذ أكيدة، وتطبيق المبادرة العربية كما اعتمدت”.

وأكد الرئيس الفلسطيني أن الإدارة الأميركية الحالية، “خرقت القوانين الدولية، بقرارها اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، وجعلت من نفسها طرفا في الصراع وليست وسيطا منفردا لحله، ما جعل الحديث عن خطة سلام أميركية أمرا غير ذي مصداقية”.

وأضاف:” لم نرفض المفاوضات (مع إسرائيل) يوما، واستجبنا لجميع المبادرات التي قُدمت، وعملنا مع الرباعية الدولية وجميع الإدارات الأميركية المتعاقبة وصولا للإدارة الحالية، والتقينا مع الرئيس (الامريكي دونالد) ترامب عدة مرات، وانتظرنا أن تقدم خطتها للسلام، إلا ان قراراتها الأخيرة شكلت انتكاسة كبرى، رفضتها غالبية دول العالم”.

وكان ترامب قد قرر في ديسمبر الماضي اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، وقرر نقل السفارة الأمريكية إليها، حيث حدد الخامس عشر من مايو المقبل موعدا لنقله.

وتطرق عباس في خطابه، لقضية المصالحة الفلسطينية الداخلية، وقال إن المساعي لتحقيقها “لم ولن تتوقف”.

وأضاف:” لم ولن نتخلى عن شعبنا في قطاع غزة، وتحملنا المسؤولية وقدمنا نصف موازنتنا الحكومية لشعبنا في غزة، ولكن كيف يمكن أن تتحمل حكومة الوفاق المسؤولية دون أن يتم تمكينها من تسلم جميع مهامها كاملةً وبشكل فعلي، والقيام بمسؤولياتها في غزة كما في الضفة والالتزام بالسلطة الواحدة والقانون الواحد والسلاح الشرعي الواحد؟”.

ويسود انقسام جغرافي وسياسي بين غزة والضفة الغربية منذ أن سيطرت “حماس” على القطاع، صيف 2007، إثر خلافات مع “فتح”، ولم تفلح وساطات إقليمية ودولية في إنهاء الانقسام الفلسطيني.

ودعا عباس إلى ضرورة الدعوة لتشجيع زيارة مدينة القدس، مؤكدا أن هذا الأمر لا يعد “تطبيعا مع إسرائيل”.

وقال إن مدينة القدس تشهد هجمة إسرائيلية غير مسبوقة، تهدف طمس هويتها وتهجير أهلها بدعم أمريكي.

وأضاف:” أجدد التأكيد على أن القدس الشرقية هي عاصمة فلسطين الأبدية”.

كما طالب الرئيس الفلسطيني، الدول العربية، بالعمل على الحيلولة دون تمكّن إسرائيل من الحصول على مقعد دائم في مجلس الأمن الدولي.

وقال:” إسرائيل رفضت كل قرارات مجلس الأمن الدولي واليوم تريد أن تكون عضوا، يجب العمل للحيلولة دون ذلك”.

وانطلقت اليوم القمة العربية الـ29 في مدينة الظهران، شرقي السعودية، بحضور ممثلي 21 دولة عربية، بينهم 16 قائدًا وزعيما عربيا، غداة تصعيد عسكري ضد سوريا.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M