عثمان الفردوس: “ملي كيهبط الما ديال البحر عاد كيبان شكون لابس المايو وشكون ما لابسوش” ويعلن عن دعم مباشر لقطاع الصحافة

26 يونيو 2020 12:39

هوية بريس-أحمد السالمي

كشف وزير الثقافة والشباب والرياضة، عثمان الفردوس عن ثلاث إجراءات لدعم قطاع الصحافة في المغرب، الأول الدعم المباشر للصحافيين والصحافيات، الثاني ضخ أموال في السلسلة الاقتصادية للقطاع، والثالث تخصيص مبلغ للمطبعات.

 وأعلن الفردوس قبل قليل في اجتماع للجنة الثقافة والاتصال والتعليم، اليوم الجمعة، بمجلس النواب، أنه بعد اجتماعه في وقت سابق مع مهنيي الصحافة المكتوبة تبين أن الدعم التقليدي الموجه للمقاولات الصحافية غير كافي.

وأضاف قائلا: “اشتغلنا بطريقة مكثفة مع وزارة الاقتصاد والمالية على مخطط استعجالي لإنقاذ قطاع الصحافة المكتوبة”، مضيفا أن هذا المخطط سيكون بتخصيص 75 مليون درهم لتمكين وزارة الاقتصاد والمالية من دفع كتلة الأجور بهذه المقاولات الصحفية.

وقال الفردوس، أن وزارته توصلت بـ130 ملف للدعم التقليدي للمقاولات الصحفية، منها أكثر من 30 مقاولة جديدة، لم تتوصل بالدعم العام الماضي، مضيفا، “عندما درسنا وضعيتها الاقتصادية، وجدناها أكثر تأزما أكثر مما نتوقع”.

عن تخصيص دعم للصحافيين والموظفين بالمقاولات الصحفية قال الفردوس أنه سيتم تخصيص قيمة 75 مليون درهم موزعة على ثلاثة أشهر، (يوليوز، غشت، شتنبر)،

وأردف الوزير عثمان الفردوس أنه تم تخصيص دعم يبلغ 75 مليون درهم لتسديد مستحقات الموردين حسب الأولويات التي تحددها المقاولات الإعلامية.

وفي الأخير تم تخصيص 15 مليون درهم لدعم طباعة الصحف الورقية، خاصة بالمطابع التي تطبع أكثر من 500 ألف نسخة، مضيفا أنه سيتم دعم “سابريس” للتوزيع بـ15 مليون درهم.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M