عشرات آلاف المتظاهرين في لندن ضد الخروج من الاتحاد الاوروبي

25 مارس 2017 17:36
عشرات آلاف المتظاهرين في لندن ضد الخروج من الاتحاد الاوروبي

هوية بريس – وكالات

قبل أربعة أيام من بدء إجراءات الطلاق مع الاتحاد الأوروبي الذي يحيي السبت الذكرى الستين لتأسيسه، سار عشرات آلاف الأشخاص في لندن للتعبير عن رفضهم الخروج من الاتحاد وتجمعوا أمام البرلمان الذي شهد الأربعاء اعتداء داميا.

في طقس مشمس وتحت شعار “متحدون لأجل أوروبا” و”اسمعوا صوتكم، أوقفوا بريكست”، تظاهر 80 ألف شخص بحسب المنظمين، في شوارع لندن رغم الإجراءات الأمنية المشددة.

ورفع المتظاهرون العلم الأوروبي الأزرق مع نجوم مذهبة ولافتات عدة كتب عليها خصوصا “غدا (الأحد) عقارب الساعات تعود ساعة الى الوراء، والأربعاء تعود 40 عاما إلى الوراء” و”الارهاب لن يقسمنا، بعكس بريكست” و”عمري 15 عاما، أريد أن تعيدوا لي مستقبلي” و”لسنا خائفين”.

ووقف المشاركون دقيقة صمت أمام مبنى البرلمان حدادا على الضحايا الأربع لاعتداء الأربعاء الذي خلف أيضا خمسين جريحا.

وقال زعيم الديموقراطيين الأحرار تيم فالون مخاطبا المتظاهرين “الديموقراطية مستمرة” مضيفا “نحن هنا رغم هذا الهجوم”.

وقالت خوان بونز الممرضة الاسبانية التي تعيش منذ 17 عاما في المملكة المتحدة وتعمل في جهاز الصحة العام (اتش ان اس) “جواز سفري يشير ربما إلى أنني إسبانية لكن قلبي بريطاني”.

وقال المنظمون الذين كانوا فكروا في الغاء التجمع إثر اعتداء الأربعاء، ثم عادوا وأكدوه “لن نرهب وسنكون متحدين ومتضامنين. وسنتظاهر من قلب ديموقراطيتنا ونستعيد شوارعنا تكريما لمن قتلوا”.

وتزامنت المسيرة مع الذكرى الستين لبدء تبلور الاتحاد الأوروبي التي يحتفل بها في روما حيث من المقرر أن يجتمع المسؤولون السياسيون للدول الاعضاء ال 27 لإعداد مفاوضات خروج المملكة المتحدة من الاتحاد.

وستعلن رئيسة الحكومة البريطانية الأربعاء رسميا بدء آلية الخروج من الاتحاد الأوروبي ما يمهد لعامين من المفاوضات الشاقة، حسب فرانس برس.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M