عقب الاجتماع رفيع المستوى.. إسبانيا تتخذ إجراء بشأن شحنات الغاز للمغرب

04 فبراير 2023 20:57

هوية بريس – متابعات

مباشرة عقب الاجتماع رفيع المستوى بين المغرب وإسبانيا، قررت الحكومة الإسبانية مضاعفة شحنات الغاز التي ترسلها إلى المملكة عبر أنبوب “ميدغاز”.



وكان الأنبوب الرابط بين طريفة وطنجة قد شرع في العمل لأول مرة منذ 26 عاما، من الشمال في اتجاه الجنوب.

وصدّرت إسبانيا تقريبا 5% من طاقتها الكهربائية المنتجة إلى المغرب في السنة المنصرمة، وفق ما أورده موقع “أنفو ليبر” الإسباني الذي تناول الموضوع.

ومن جانبه، علّق فيكتور بورغيتي، الباحث في “مركز برشلونة للشّؤون الدولية” (CIDOB) على الموضوع قائلا: إن “إسبانيا عبّرت عن استعدادها للتعاون في مجال أمن الطاقة مع المغرب لتوطيد علاقاتها به”.

وفي وقت سابق كشفت شركة “إينغاز” التي تدير شبكة الغاز في إسبانيا، أنّ الغاز الطبيعي بدأ يتدفق من إسبانيا في اتجاه المملكة المغربية، عبر خطّ أنابيب الغاز المغاربي -الأوروبي بتدفّق عكسي كان قد توقّف في نوبر 2021 إثر خلاف دبلوماسي بين المغرب والنظام الجزائري.

وبدورها أفادت صحيفة “إلموندو” الإسبانية بأن المغرب اشترى شحنات الغاز التي تصدّر عبر خط أنابيب الغاز المغاربي في الأسواق الدولية ويتمّ تفريغها في مصنع إعادة تحويل الغاز في جارته الشمالية.

وكانت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، قد صرّحت بأن المغرب نجح لأول مرة في تاريخه في ولوج السّوق العالمية للغاز المسال في 2022 وتلقى العشرات من العروض من شركات دولية تدارستها لجنة خاصة، قبل أن يتم التعاقد مع إحداها.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M