“علماء بنيجيريا” يطورون فحصا “أسرع وأرخص” لفيروس كورونا ..

04 أكتوبر 2020 12:44

هوية بريس – متابعات

طور علماء من نيجيريا عُدة اختبار فيروس “كوفيد-19” أسرع وأرخص، ومن شأنها زيادة الاختبارات التي يتم إجراؤها في منطقة واجهت نقصاً في معدات الاختبار، وقلة في الاختبارات لعدد هائل من السكان، وفقاً للسلطات الصحية في البلاد.

ويُعد الاختبار الجديد أرخص من اختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل “PCR” الأخرى، والذي يُعد نوع الاختبار الأكثر شيوعاً، ويمكنه منح النتائج في أقل من 40 دقيقة، حسب ما ذكره المعهد النيجيري للأبحاث الطبية “NIMR”.

وقال المعهد إن عدة التشخيص ستكلف أقل من 25 دولارا، ويمكن تحليل العينات باستخدام جهاز متنقل يتمكن العمال من ذوي المهارات المنخفضة من تشغيلها بأقل قدر من التدريب.

وقال مدير “NIMR”، باباتوندي سالاكو، وفق ما نقلته “CNN”، إن الآلة التي يستخدمونها ليست الجهاز الشائع الذي يُستخدم لاختبار PCR، وأضاف: “لقد اشترينا الجهاز وقمنا بتكييف العُدة التي طورناها لتعمل مع هذه الآلة. وهي مخصصة لتشخيص مسببات الأمراض الأخرى”.

ومع أن سالاكو أشار إلى كون معدل كشف عُدة “NIMR” أبطأ بقليل من اختبار “PCR”، إلا أنه “جيد بما يكفي في الوقت الحالي”.

وتحتضن نيجيريا أكبر عدد من السكان في أفريقيا، وقد اختبرت حوالي 500 ألف شخص فقط، وفقاً للأرقام الصادرة من السلطات الصحية المحلية.

وأكد سالاكو أنه سيتم إنتاج عُدد الاختبارات بكميات كبيرة بمجرد تحقق السلطات التنظيمية منها، أي مركز مكافحة الأمراض في نيجيريا، ومجلس علوم المختبرات الطبية في نيجيريا. وأضاف: “لا نتوقع أن تستغرق عملية التحقق وقتاً طويلاً”.

ويُعد التحدي الوحيد الذي يواجهونه هو الحاجة إلى إنتاج المزيد من العينات لعُدد الفحص هذه، والحصول على أجهزة جديدة تُعتبر “أساسية” لعملهم، وقال سالاكو: “بمجرد القيام بذلك، يمكننا الإنتاج بكميات كبيرة بدعم الحكومة، وخدمة الأسواق في جميع أنحاء أفريقيا”.

وتجدر الإشارة إلى أن نيجيريا قد سجلت أكثر من 59 ألف حالة إصابة بفيروس “كوفيد-19″، وأكثر من ألف حالة وفاة حتى 2 أكتوبر الجاري، وفقاً للأرقام الصادرة من مركز مكافحة الأمراض في نيجيريا.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M