علماء درسوا 12 من الأوبئة طيلة 6 قرون يتحدثون عن أثر وباء كورونا على الاقتصاد العالمي

27 مارس 2020 20:18

هوية بريس – متابعات

بإمكان جائحة فيروس كورونا الإضرار بالاقتصاد لعقود طويلة، في حالة اعتبار الأنماط السابقة من الأوبئة بمثابة دليل لما يمكن أن تُحدثه الجائحة الحالية من آثار اقتصادية، وفقاً لعلماء يعتمدون على بيانات تعود إلى القرن الرابع عشر.

ووفق عربي بوست فبدراسة 12 من الأوبئة الرئيسية بالإضافة إلى النزاعات المسلحة، استنتج علماء الاقتصاد أوسكار جوردا، وسانجاي سينغ وألان تايلور من جامعة كاليفورنيا (دافيس)، أن مثل هذه الأحداث تثبّط المعدلات الحقيقية، وتؤدي إلى زيادات طفيفة في الأجور الحقيقية، وتُسبب مشكلات في الاستثمار، وفق ما نقلته وكالة Bloomberg الأمريكية عن دراستهم.

أضافوا أن الأجور الحقيقية تزيد بنسبة طفيفة في نهاية المطاف بسبب ندرة العمالة، وأن المعدلات الحقيقية المنخفضة ستتيح للحكومات المجال للتدخل من خلال الإنفاق المالي، للتخفيف من العواقب.

كتب هؤلاء الاقتصاديون في ورقة عمل: “إذا سارت الاتجاهات (الاقتصادية) على نحوٍ مماثل في أعقاب فيروس كورونا المُستجد -تُعدل حسب حجم هذا الوباء- فإن المسار الاقتصادي العالمي سيكون مختلفاً تماماً عما كان متوقعاً قبل بضعة أسابيع. وعادة ما تتبع الأوبئة فترات ركود مستمرة -على مدى عقود عديدة- مع فرص استثمارية منخفضة”.

تمثلت النتيجة الرئيسية اللافتة التي توصل إليها الاقتصاديون في أن الأوبئة السابقة حدثت في وقت يُفترض أن أياً من أفراد المجتمع لم يبقَ على قيد الحياة فعلياً حتى سن الشيخوخة وقالوا: “الموت الأسود والأوبئة الأخرى أصابت السكان، خاصة من الفئة العمرية الأقل من 60 عاماً، لكن هذه المرة الوضع مختلف”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M