عمدة باريس: نريد الاستفادة من التجربة الجزائرية في مكافحة التطرف

09 فبراير 2016 10:02

هوية بريس – متابعة

قالت عمدة بلدية باريس آن هيدالغو، أمس الإثنين، إن بلادها تريد الاستفادة من التجربة الجزائرية في مكافحة التطرف والممتدة لتسعينيات القرن الماضي.

جاء تصريح هيدالغو خلال مؤتمر صحفي عقدته بمطار الجزائر العاصمة في نهاية زيارة دامت يومين والتقت خلالها مع مسؤولي البلاد وفي مقدمتهم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

وأضافت المسؤولة الفرنسية: “معلوم أن الجزائر عاشت عشرية سوداء (وصف يطلق على عقد التسعينيات من القرن الماضي)، وقاومتها بشجاعة والآن نرى ثمار ذلك في انتعاش الحياة في كل المجالات بالعاصمة مثلا، ونحن نريد الاستفادة من هذه التجربة في مكافحة التطرف في فرنسا”.

وعاشت الجزائر خلال عقد التسعينيات مواجهات بين جماعات إسلامية مسلحة والنظام الحاكم بعد إلغاء مؤسسة الجيش لانتخابات نيابية فاز بها حزب الجبهة الإسلامية للإنقاذ عام 1992، وتراجعت حدة المواجهات خلال السنوات الماضية بعد إصدار رئيس البلاد عبد العزيز بوتفليقة عفوا مشروطا عن المسلحين في قانون المصالحة لعام 2005 ألقى بموجبه الآلاف سلاحهم.

وشهدت فرنسا خلال الأشهر الأخيرة عدة هجمات، وكانت أكثرها دموية تلك التي ضربت العاصمة باريس في 13 نوفمبر الماضي وخلّفت 129 قتيلا وتبناها تنظيم “داعش”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M