عمر الشرقاوي: هذه هي السيناريوهات التي أمام العثماني بعد الزلزال السياسي الذي ضرب حكومته

25 أكتوبر 2017 14:18
بعد أن أعلنت الدولة موقفها الرسمي من المقاطعة والمقاطعون، الشرقاوي: والله الى خصنا النيت نترباو

هوية بريس – عبد الله المصمودي

كتب المحلل السياسي وأستاذ العلوم السياسة والقانون الدستوري عمر الشرقاوي في حسابه على “فيسبوك” تعليقا على الزلزال الذي ضرب الحكومة، بعد إقالة أربعة من وزرائها من طرف الملك أمس الثلاثاء بعد أن كشف المجلس الأعلى للحسابات في تقريره تورطهم في الاختلالات التي عرفها مشروع “الحسيمة منارة المتوسط”، ذكر فيه السياناريوهات المحتملة أمام رئيس الحكومة، جاء كالتالي:

“دبا بالخوشيبات شنو يقدر يدير العثماني.
1- تعديل شكلي خرجوا ربعة ديال الوزراء من التقدم والحركة يدخلوا ربعة من نفس اللون. لكن هذا مرتبط بان يعبر الحزبان على رغبتهما في الاستمرار ويعبر العثماني على رغبته في الاكتفاء بتعديل بسيط وجزئي.
2- يمكن العثماني يستغل خروج 4 ديال وزارا ويعطيهم كلهم او بعضهم للاستقلال كعربون محبة الى حين نهاية نصف الولاية والقيام بتعديل فاعل تارك هذا حتى هو مرتبط بارادات ديال الاستقلال والتقدم والحركة والعثماني واخرون.
3- يمكن العثماني يقبل انسحاب التقدم دون ادخال اي حزب وتوزيع مناصبه على المكونات الحالية مادام ان خروج حزب بنعبد الله لا يؤثر على نصاب التحالف الذي يبقى مريحا.
لكن
4- فحالة الى التقدم و الحركة بغاو يخرجوا بجوج ولا غير واحد فيهم من الحكومة وكان العثماني باغي يدير تعديل كبير. هنا عندو طريق سالكة باش يعاود الضمسة ويدخل الاستقلال ويخرج اللي بغا يخرج. هذ السيناريو قاصح فالظروف الحالية لكنه وارد
5- منساوش واحد السيناريو اخر يبقى ممكنا رغم ضعفه، هو ان العثماني يكون باغي يدير تعديل واسع ويطلع وجه التقدم والحركة قاصح وما يبغيوش الانسحاب من الحكومة. انذاك بامكان العثماني يجري جرية واحدة للقصر ويقدم استقالته للملك ويعاود يعينوا طبقا للفصل 47 ويعاود الضمسة من جديد.
الحصول كل هذ خط الزناتي غادي غيزيد علينا غير الملايين ديال تقاعد الوزراء الله يعطيكم الكنبس”.

آخر اﻷخبار
1 comments

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M