عمّان ترفض تسليم أردنية لواشنطن مطلوبة كـ”أخطر الإرهابيين”

20 مارس 2017 17:03
عمّان ترفض تسليم أردنية لواشنطن مطلوبة كـ"أخطر الإرهابيين"

هوية بريس – متابعة

صادقت محكمة التمييز في الأردن، أعلى سلطة قضائية، الإثنين 20 مارس 2017 على قرار بعدم تسليم الولايات المتحدة أردنية مدرجة على قائمة “أخطر الارهابيين المطلوبين” لمكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي آي).
وصادقت المحكمة على “قرار محكمة استئناف عمان بعدم تسليم أحلام التميمي المتهمة باستخدام أسلحة دمار شامل ضد مواطن أميركي، إلى السلطات الأميركية”، بحسب وكالة الانباء الرسمية (بترا).

ونقلت الوكالة عن مصدر قضائي قوله إن “المملكة والولايات المتحدة وقعتا بتاريخ 28 مارس 1995 معاهدة بينهما لتسليم المجرمين الفارين، ولم يصادق عليها مجلس الأمة استكمالا لمراحلها الدستورية”.

وأكد أن “الاتفاقية تعتبر غير نافذة ولا مستوجبة للتطبيق، ما ترتب عليه عدم قبول طلب التسليم، وفقا لقرار محكمة التمييز”.

وأشار إلى أن “محكمة صلح جزاء عمان قضت في قرار سابق لها (في 23 أكتوبر 2016) بأن شروط تسليم المطلوبة غير متوافرة”.

وأعلنت وزارة العدل الأميركية الثلاثاء الماضي إدراج التميمي التي شاركت بهجوم انتحاري عام 2001، استهدف مطعم بيتزا في القدس وأوقع 15 قتيلا بينهم أميركيون، على قائمة “أخطر الإرهابيين المطلوبين” لمكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي آي).

وقالت الوزارة في بيان إنها أدرجت اسم أحلام عارف التميمي على قائمة أكثر المطلوبين للقضاء الفدرالي الأميركي، ووجهت للمرأة الثلاثينية تهمة “التآمر لاستخدام سلاح دمار شامل ضد أميركيين خارج الولايات المتحدة”.

ويمكن أن يحكم القضاء الأميركي على التميمي بالإعدام أو بالسجن المؤبد في حال تسلمها.

وكانت التميمي قد قضت ثماني سنوات في السجن في الكيان الصهيوني قبل أن تفرج عنها الدولة العبرية في 2011 بموجب صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس.

وبحسب وزارة العدل فإن التميمي رافقت في 9 غشت 2001 الانتحاري لدى توجهه إلى مطعم سبارو للبيتزا في القدس حيث فجر عبوة ناسفة كانت مخبأة داخل غيتار.

وأوقع الهجوم يومها 15 قتيلا بينهم اميركيان و122 جريحا.

آخر اﻷخبار
1 comments

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M