عن أحوال إسبانيا المضطربة..

25 مايو 2021 20:13

هوية بريس – يونس فنيش

أولا، من المفروض إنسانيا أن تقوم إسبانيا بتعويض المغرب عن همجيتها في حق سكان شمال المغرب إلى حد استعمال الغازات السامة التي مازال المغاربة يعانون بسببها من مرض السرطان الفتاك. هذا من باب الإنسانية العالمية.

ثانيا، لابد للحكومة الإسبانية أن تلتحق بعالم الحضارة الفكرية لتنتقل من “إسبانيا الإستعمارية” إلى “إسبانيا القانونية”، كما لابد للرأي العام الإسباني أن يعي بأن حكومته مازالت تبذر أموالا طائلة على مستعمرات لا تدر على إسبانيا أي ربح يذكر بل سوى الويلات. لابد للرأي العام الإسباني أن يتحرك في إطار نهضة فكرية كخطوة أولى ضرورية حتى لا تظل إسبانيا تشكل عبأ على الإتحاد الأوروبي في كافة المجالات إلى درجة إنهاك قدراته، إذ أن شعوبا أوروبية راقية لاشك و أنها تعبت من تقديم المساعدات بشتى الأشكال لإسبانيا الإستعمارية التي مازالت في القرن 21 تستعمر مدينة سبتة و مدينة مليلية.

حكومة إسبانيا تريد إقناع العالم بأن حدود أوروبا تبدأ من إفريقيا بكل وقاحة و في خرق صارخ لعلم الجغرافية و كافة العلوم الأخرى. إنه جنون إن دل على شيء فإنما يدل عن توقف الفكر الإسباني عن التفكير إلى حد الإضطراب، كمن كان ديبلوماسيا و يقول بكل وقاحة و يريد إقناع العالم، مثلا، بأن مدريد تقع في اليابان أو أستراليا أو في قارة آسيا. فما هذا الورش؟

لا! لسان حال العقلاء الحكماء يقول للمواطنين الإسبان الذين لا يعاديهم المغرب و المغاربة، و الدليل أن أعدادا ضخمة من الأسر المغربية يقضون عطلتهم الصيفية في إسبانيا و ينفقون بسخاء في منتجعاتها السياحية:

“استفيقوا يا إسبان، حكومتكم تعبث بعقولكم، إنها تريد استغباءكم و العودة بكم إلى العصور الوسطى المظلمة حيث التطرف الذهني المتحجر و الحقد الأعمى البغيض الذي يتنافى مع القيم الإنسانية. هيا استفيقوا من فضلكم! ”

و بكل صراحة و في إطار حرية التعبير، حكومة إسبانيا أقامت الحجة على نفسها أمام العالم اليوم، إضافة إلى كونها تحاول تحريف و تزوير علم الجغرافية بكل وقاحة -كتزويرها، مثلا، لهوية متابع في جريمة إبادة جماعية-، كونها لا تمتلك براغماتية لا الإتحاد الأوروبي و لا الغرب بصفة عامة. فأن تكون إسبانيا عالة على الإتحاد الأوروبي و أن تصر مع ذلك على احتلالها المتخلف لسبتة و مليلية، فتمة قمة العبث بذكاء الرأي العام الأوروبي قبل أي رأي عام آخر.

ففي القرون الغابرة كانت بعض الدول الإستعمارية تستعمر بالقوة بعض البقع الأرضية في عمق البلدان المجاورة لها في إطار استراتيجية عسكرية واضحة، وذلك لأن الحروب كانت تحسم بأسلحة باتت متجاوزة اليوم… فهلا استيقظت حكومة إسبانيا من سباتها العميق و أبطلت تشبثها بغباء منهجي و تخلف فكري و تدهور ذهني قد يصيب شعوبا أوروبية ذكية و راقية فكريا بضحك كالبكاء…؟

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M