غوتيرش يزور إفريقيا الوسطى لحشد الدعم وتكريم جنود حفظ السلام

24 أكتوبر 2017 12:47
الجمعية العامة للأمم المتحدة تجدد دعمها للمسار السياسي الهادف إلى إيجاد تسوية لقضية الصحراء المغربية

هوية بريس-متابعة

اختار أنطونيو غوتيرش الأمين العام للأمم المتحدة أن يقضي هذه السنة يوم الأمم المتحدة الذي يصادف الرابع والعشربن من شهر أكتوبر كل سنة مع أفراد بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد، لتحقيق الاستقرار في جمهورية أفريقيا الوسطى “مينوسكا”  للإشادة بعمل حفظة السلام عبر العالم الذين يظهرون شجاعة كبيرة في بيئات متقلبة وتفانيا في مساعدة البلدان على تجاوز النزاعات المسلحة و تحقيق الاستقرار.

وتهدف زيارة الأمين العام إلى تأكيد دعم عمل بعثة الأمم المتحدة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى وإلى لفت الانتباه للوضع الهش الذي يعيشه البلد، حيث تتزايد التوترات الطائفية المؤدية للعنف ولتدهور الوضع الإنساني.

وتشير المعطيات في المجال الإنساني إلى أن عدد المشردين داخليا تجاوز  600 ألف شخص فيما تجاوز عدد اللاجئين في الدول المجاورة نصف المليون.

وقد تعرض العاملون في الحقل الإنساني وحفظة السلام التابعون للأمم المتحدة للاعتداءات التي أودت هذه السنة فقط بأرواح 24 منهم.

وقد سقط 9 من جنود حفظة السلام المغاربة أثناء قيامهم بالواجب تحت علم الأمم المتحدة ببعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية أفريقيا الوسطى.

وتجدر الإشارة إلى أن المغرب يعد ضمن 10 دول الأكبر مساهمة في بعثة الأمم المتحدة متعددة الأبعاد لتحقيق الإستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى. وقد قدم 9 من حفظة السلام من التجريدة المغربية حياتهم تحت راية الأمم المتحدة بجمهورية إفريقيا الوسطى.

ويلتقي الأمين العام خلال زيارته بمسؤولي الحكومة والقادة المحليين والمجتمع المدني والمشردين داخليا سعيا للحد من المعاناة ووقف التراجع الحالي للوضع ولحشد الدعم الدولي للسلام وللجهود الإنسانية في جمهورية إفريقيا الوسطى حيث لم يتجاوز الإقبال على تمويل نداء الإغاثة الإنسانية العاجلة أكثر من 30 بالمائة.

وستركز زيارة الأمين العام أيضا على مقاربة الأمم المتحدة الإستغلال والإنتهاك الجنسيين  حيث سيكون مرفوقا بجين كونورز، أول مدافعة عن حقوق الضحايا يتم تعيينها بمنظمة الأمم المتحدة، ليلتقي بالضحايا وعائلاتهم ويستمع لهم. و.م.ع

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M