غوتيريش استمع من مستشار ترامب بشأن الخطة الأمريكية لـ”صفقة القرن”

05 سبتمبر 2018 21:00
فلسطين: قرار واشنطن حول المستوطنات انقلاب على الشرعية الدولية

هوية بريس – وكالات

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، أن أمينها العام، أنطونيو غوتيريش، استمع من جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بشأن خطة السلام الأمريكية لمعالجة الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، المعروفة إعلاميا بـ”صفقة القرن”.

خلال مؤتمر صحفي في مقر الأمم المتحدة بنيويورك سأل صحفيون المتحدث باسم المنظمة، استيفان دوغريك، إن كانت إدارة ترامب أطلعت غوتيريش على تفاصيل خطة السلام الأمريكية.

وأجاب دوغريك بأن الأمين العام استع من كوشنر بشأن هذه الخطة، وأن غوتيريش “يتطلع إلى (إعلان) خطة السلام تلك في الوقت المناسب”.

ولم يحدد المتحدث تاريخ اطلاع غوتيريش على الخطة ولا أية تفاتصيل بشأنها.

ويتردد أن هذه الخطة تقوم على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لصالح إسرائيل، لاسيما بشأن وضع مدينة القدس الشرقية المحتلة وملايين اللاجئين.

وأعلنت المندوبة الأمريكية لدي الأمم المتحدة، نيكي هيلي، أمس، أنها اطلعت بنفسها علي خطة السلام.

وأضافت أن “الخطة وضعت في حسبانها كل شيء.. كل التفاصيل، لكن علي الجانبين (الفلسطيني والإسرائيلي) أن يطلعا عليها أولا”.

ورأت هيلي أن “الخطة ستنجح فقط إذا جاء (الرئيس الفلسطيني محمود) عباس إلي الطاولة (المفاوضات)”.

ويرفض عباس التعاطي مع إدارة ترامب منذ قرارها، في 6 ديسمبر 2017، اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، ثم نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، في 14 مايو الماضي.

وأعلن عباس مرارًا رفضه لـ”صفقة القرن” الأمريكية، التي يقول إنها تسقط القدس واللاجئين وتبقي المستوطنات الإسرائيلية، وتعطي إسرائيل هيمنة أمنية.

وترفض إسرائيل وقف الاستيطان والقبول بحدود ما قبل حرب يونيو 1967 أساسًا لحل الدولتين، ما أدى إلى توقف مفاوضات السلام، منذ أبريل 2014، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M