فتوى.. مراقبو صناديق الاقتراع وصلاة الجمعة

26 سبتمبر 2016 17:37
التصرفات والممارسات المسيئة للدولة

هوية بريس – مصطفى الحسناوي

نشر الدكتور محمد بولوز القيادي بحركة والإصلاح وعضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، على حسابه الفيسبوكي، فتوى بجواز التخلف عن صلاة الجمعة لمراقبي صناديق التصويت، خشية التزوير يوم اقتراع 7 أكتوبر.

ونقل موقع إلكتروني مشهور الفتوى، تحت عنوان: “فتوى مغربية.. التخلف عن صلاة الجمعة يوم الاقتراع جائز”.

وفي أقل من ساعة على نشر الموقع المشار إليه للفتوى، عقب أزيد من 150 معلقا برفض هذه الفتوى، وذهبت كل التعليقات للاستهزاء بها، من منطلقات شرعية وأخرى سياسية.

21واستند بولوز في فتواه على الخوف من تزوير إرادة الناخبن حيث قال: “فكيف بالخوف الذي يهم أمر الجماعة والمصلحة العامة، ومالية الجماعات المحلية والوزارات والميزانية العامة وأموال الشعب المغربي من أن ينهبها المتحكمون والفاسدون المفسدون، لا شك سيكون الأمر أدعى للأخذ بهذه الرخصة، ويجوز فيها التخلف عن صلاة الجمعة يوم الاقتراع وأداء الصلاة ظهرا: أربع ركعات”.

34وأضاف بولوز في فتواه التي لاشك ستثير نقاشا ساخنا بأن: “حراسة إرادة المواطنين يوم الاقتراع وغيره مصلحة كبيرة أكثر من حفظ مال النفس ومال الغير من الأفراد، ويكون الخوف من التزوير والتلاعب بالنتائج وتغيير الصناديق عذرا شرعيا واضحا بينا لا لبس فيه لمن استحضر مقاصد الشرع في حفظ الدين والنفس والعقل والنسل والعرض والمال، والمصالح الشرعية معتبرة في الاجتهاد والترجيح، والله تعالى أعلم وأحكم”.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. أفضل تعليق أعجبني :
    17 – الميلودي الاثنين 26 شتنبر 2016 – 15:08
    ولماذا لايكون الاقتراع يوم السبت او الاحد كما يفعلون في الغرب لكي لا يضيعوا على الناس مصالحهم واعمالهم.؟
    ————————————–
    هل التحكم هو الذي دائما يختار الجمعة يا رئيس الحكومة ؟؟؟

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M