فريق “البيجيدي” بالبرلمان يدخل على الخط في “أزمة التجار” مع المساهمة المهنية الموحدة

14 أبريل 2021 16:19

هوية بريس- متابعة

تقدم فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، بمقترح قانون جديد، يقضي بمراجعة استثنائية لآجال الإدلاء بالإقرار برقم الأعمال وزائد القيمة، المحققين من طرف الخاضع للضريبة المحدد دخله المهني وفق نظام المساهمة المهنية الموحدة.

واستند فريق “المصباح”، في تقديمه لهذا المقترح إلى أن سلطة البرلمان التشريعية تسمح بتعديل مقتضيات المدونة العامة للضرائب حتى ولو تم إقرارها بقانون المالية، ما دامت لا تمس بقاعدة توازن مالية الدولة المقررة بمقتضى الفصل 77 من الدستور، وفق ما أكده المجلس الدستوري في قراره رقم 950 الصادر بتاريخ 23 دجنبر 2014.

ويتضمن هذا المقترح، مادة فريدة تتعلق بتعديل مقتضيات المادة 247 مكرر من المدونة العامة للضرائب، المحدثة بموجب المادة 5 من قانون المالية رقم 43.06 للسنة المالية 2007، عبر منح أجل استثنائي خاص بهذه السنة، يتحدد في تمديد أجل تقديم التصاريح المحررة على المطبوع الورقي، أو بطريقة الكترونية.

وفي نفس السياق، اقترح فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، الاستفادة من عدم أداء الزيادات والذعائر المنصوص عليها في المدونة العامة للضرائب، على أبعد تقدير في متم شهر ماي من هذه السنة، عوض نهاية مارس كما هو محدد في المدونة العامة للضرائب حاليا.

وأوضح فريق “المصباح”، في مذكرة تقديم هذا المقترح، أن تعديل عدد من مقتضيات المدونة العامة للضرائب بموجب أحكام قانون المالية لسنة 2021، وخاصة المقتضيات المتعلقة بالمساهمة المهنية الموحدة المطبقة على المهنيين الخاضعين للنظام الجزافي، أثار إشكالات عملية وقانونية، تتعلق من جهة بمدى استيعاب المهنيين لهذه المتغيرات، ومن جهة ثانية تم الخلط بين مختلف الآجالات المحددة قانونا.

وأضاف الفريق، أن الرأي العام طرح تساؤلات حقيقية حول دخول التغطية الصحية للمهنيين وعلاقتها بنظامهم الضريبي، خاصة وأن المساهمة المهنية الموحدة حلت محل الضريبة على الدخل بشكلها القديم وأضيفت إليها مساهمة مالية تكميلية تؤدى إما مرة واحدة أو على عدة أشطر، بالنسبة للفئات الخاضعة للنظام الجزافي حيث تم إلزامها بإيداع التصريحات بشكلها الجديد قبل فاتح أبريل.

وسجل المصدر ذاته، أن المقتضيات الجديدة، أحدثت خلطا لدى نسبة كبيرة من المهنيين، سواء فيما يتعلق بمضمون المساهمة المهنية، أو بآجال التصريحات والإقرارات والأداءات، مما تسبب في فوات أوان آجال التصريحات بالنسبة لفئات واسعة من المهنيين الصغار.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M