فريق خبراء “منظمة الصحة العالمية” يبدأ زيارته للصين للتحقيق في منشأ كورونا

11 يناير 2021 11:45

هوية بريس – متابعات

أعلنت لجنة الصحة الوطنية الصينية، اليوم الإثنين، أن فريق خبراء منظمة الصحة العالمية، الذي كان من المفترض أن يزور الصين الأسبوع الماضي للتحقيق في منشأ وباء كوفيد-19، سيبدأ مهمته يوم الخميس المقبل.

وذكرت اللجنة في بيان « أنه بعد التشاور بين الجانبين، سيزور فريق الخبراء الدوليين لمنظمة الصحة العالمية المكلف بتعقب فيروس كوفيد-19 الصين يوم 14 يناير لاجراء تعاون علمي مشترك مع العلماء الصينيين » .

ولم تقدم اللجنة مزيدا من التفاصيل حول سير برنامج زيارة خبراء منظمة الصحة العالمية .

وتعد هذه الزيارة في غاية الحساسية للصين الحريصة على عدم تحمل أي مسؤولية في انتشار الوباء الذي أودى بأكثر من 1,9 مليون شخص عبر العالم، وألغيت في اللحظة الأخيرة الأسبوع الماضي لعدم استكمال التصريحات الضرورية للفريق.

وكانت الصين قد نفت الأربعاء الماضي، صحة ما تردد بشأن منعها فريق خبراء منظمة الصحة العالمية من زيارتها للتحقيق بشأن مصدر كورونا، مؤكدة أن المشاورات مازالت قائمة بشأن ترتيبات هذه الزيارة.

جاء ذلك تعليقا على تقارير تحدثت عن منع السلطات الصينية وصول بعثة منظمة الصحة العالمية إلى أراضيها، حيث لم تمنحهم تأشيرة دخول إليها، وأن مدير عام المنظمة أعرب عن « إحباطه » حيال ذلك.

وقالت بكين إن القضية ليست « مجرد مسألة تأشيرة « ، مبرزة أن « الوضع الوبائي مايزال صعبا، وهناك حالات تفش محدودة في مناطق بالصين، وإن الصين ومنظمة الصحة العالمية ما تزالان تجريان مشاورات لضمان إحراز تقدم سلس في زيارة فريق الخبراء التابع لمنظمة الصحة العالمية إلى الصين ».

وأكد نائب رئيس لجنة الصحة الوطنية الصينية، تسنغ يي شين، خلال لقاء صحفي يوم السبت، أن الصين تواصل التحضيرات لزيارة فريق منظمة الصحة العالمية إلى ووهان للتحقيق في منشأ كوفيد-19، مؤكدا أن موقف بلاده من تحقيق منظمة الصحة العالمية « إيجابي ومنفتح وداعم ».

وأعرب عن أمل بكين في أن تساعد هذه الجهود المشتركة في تعميق فهم الفيروس والوقاية بشكل أفضل من الأمراض المعدية في المستقبل.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M