فعاليات الأسبوع الوطني للصناعة التقليدية ما بين 22 و31 دجنبر الجاري (يوم الصحافة)

18 ديسمبر 2017 18:08
فعاليات الأسبوع الوطني للصناعة التقليدية ما بين 22 و31 دجنبر الجاري (يوم الصحافة)

هوية بريس – الرباط

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة تنظم وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي من 22 إلى 31 دجنبر الجاري الدورة الرابعة للأسبوع الوطني للصناعة التقليدية.
وحسب “البلاغ الصحفي” الذي توصلت “هوية بريس” بنسخة منه، يطمح هذا المعرض إلى تمكين الحرفيين من الالتقاء لتبادل الخبرات والمهارات، وكذا دعم الجهود الرامية إلى تطوير والرقي بقطاع الصناعة التقليدية، فضلا عن خلق فضاء إعلامي وترويجي لمنتوجات الصناعة التقليدية، والحفاظ على هذا التراث العريق.

وتسعى هذه التظاهرة، التي ستقام على المستوى الوطني بفضاء ساحة “أو إل إم السويسي ” بمدينة الرباط، إلى إبراز الكفاءات المهنية والقدرات الإبداعية للصانع التقليدي إضافة إلى تسليط الضوء على المؤهلات الطبيعية في مجال الصناعة التقليدية ، وتثمين منتوجاتها وتسويقها محليا. زيادة على إبراز التطور الذي قطعه ميدان الصناعة التقليدية ببلدنا، سواء في ميدان الإنتاج و التكوين وشارات الجودة و العلامات المميزة، من جهة أخرى و بموازاة مع المعرض الوطني سينظم أيضا 12 معرضا جهويا ممثلا لجهات المملكة الاثنى عشر.

وتتضمن فقرات هذه الدورة العديد من الأنشطة منها تنظيم ندوات وتكوينات حول الاستراتيجية الجديدة لتنمية قطاع الصناعة التقليدية إضافة إلى عروض يؤطرها أساتذة مختصين إلى جانب تنظيم أبواب مفتوحة وعرض للأزياء التقليدية.

ويبقى أبرز حدث حسب “لاماب”، إحداث “يوم الصحافة”، كموعد سنوي قار ضمن فعاليات الأسبوع الوطني للصناعة التقليدية، حيث أكدت كاتبة الدولة في الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي أن القطاع بحاجة إلى تغطية إعلامية مهمة لما له من أهمية في التعريف بالمنتوجات الفنية التي يعمل الصانع التقليدي على ابتكارها خصوصا إن الصناعة التقليدية تيقى من القطاعات الاقتصادية المهمة بالمغرب حيث تشغل أزيد من 2,3 مليون شخص وتساهم ما بين 7 و 8% من الناتج الداخلي بالمغرب

وذكرت السيدة المصلي، أن مقاولات الصناعة التقليدية تعتبر من بين رهانات تنمية القطاع الأساسية، مؤكدة بأنه لا يمكن تطوير الصناعة التقليدية بدون تطوير النسيج المقاولاتي.

وأبرزت أن الحدث يتيح فرصا سانحة لربط علاقات تجارية مع مقتنيين أجانب قادمين من القارات الخمس، إذ سيتم تنظيم العديد من الندوات ولقاءات الأعمال الثنائية، لتشجيع التبادل والترويج لمنتوج الصناعة التقليدية المغربية لدى الزبناء، إضافة إلى تنظيم يوم تواصلي حول منظومة صادرات الصناعة التقليدية، تحت شعار “مسطرة الصادرات حلقة أساسية في منظومة التصدير: سبل التحسين”.

للإشارة سيتم افتتاح الأسبوع الوطني للصناعة التقليدية يوم الجمعة 22 دجنبر الجاري بحضور السيد محمد ساجد وزير السياحة و النقل الجوي الصناعة التقليدية و الاقتصاد الاجتماعي، و السيدة جميلة المصلي كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية و الاقتصاد الاجتماعي و بحضور شخصيات أخرى.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M