فلسطين تقدم ملف شكواها ضد واشنطن حول القدس لمحكمة العدل الدولية الأسبوع المقبل

10 مايو 2019 10:31

هوية بريس-متابعة

أعلنت سفيرة فلسطين لدى هولندا والمنظمات الدولية في لاهاي، روان أبو يوسف، الخميس، أن السلطة الوطنية الفلسطينية ستقدم الأسبوع المقبل لمحكمة العدل الدولية ملفها الخاص بشأن القضية التي رفعتها ضد الولايات المتحدة الأمريكية بعد نقل سفارتها في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس المحتلة.
ونقلت إذاعة (صوت فلسطين) عن أبو يوسف، قولها إن وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، سيسلم الملف إلى مسجل المحكمة الأربعاء على هامش زيارة سيقوم بها إلى هولندا.
وأضافت أن المحكمة قررت إعطاء فلسطين يوم 15 مايو الجاري، كفرصة لتقديم ملفها بينما الجانب الأمريكي يوم 15 من نونبر المقبل لتقديم مرافعته وملفه بشأن القضية.
وسبق للسلطة الفلسطينية أن أعلنت في شتنبر من العام الماضي رفع دعوى قضائية ضد الولايات المتحدة الأمريكية أمام محكمة العدل الدولية وذلك لانتهاكها القانون الدولي ونقل سفارتها إلى مدينة القدس.
وأعلنت أبو يوسف، أن المالكي سيعقد خلال تواجده في لاهاي لقاء مع المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا ومطالبتها بتسريع فتح تحقيق بالجرائم الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية بحق الشعب نظرا لتصاعدها.
وكانت السلطة الوطنية الفلسطينية سلمت فاتو بنسودا في 22 مايو الماضي طلب الإحالة للحالة في فلسطين حول “الجرائم” الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية في خطوة هي الأولى من نوعها.
وجاءت الخطوة في حينه ردا على نقل الولايات المتحدة الأمريكية سفارتها لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس بناء على إعلان الرئيس دونالد ترامب المدينة عاصمة لإسرائيل في السادس من دجنبر 2017 وهو ما أدى الى توتر العلاقة مع الجانب الفلسطيني.
وأشارت أبو يوسف، إلى أن المالكي سيلتقي في إطار زيارته مع نظيره الهولندي ستيف بلوك حيث سيتباحثان في الوضع السياسي في الأراضي الفلسطينية ومواجهة صفقة القرن الأمريكية، بالإضافة إلى العلاقات الثنائية وسبل تطويرها مع اقتراب انعقاد منتدى التعاون الثنائي. و.م.ع

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M