فوائد المشمش المجفف للجسم والحامل

17 يناير 2016 22:37
فوائد المشمش المجفف للجسم والحامل

هوية بريس – متابعة

الأحد 17 يناير 2016

بالرغم من أن المشمش يفقد أغلب محتواه من فيتامين ج أثناء التجفيف إلا أنه يعتبر مصدر ممتاز لفيتامينات ومعادن أخرى مثل فيتامين أ و هـ والبوتاسيوم الضروري لخفض ضغط الدم ويحتوي على مجموعة واسعة من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض والالتهابات لاسيما مركبات البيتا كاروتين. وتحتوي الثمرة الواحدة من المشمش المجفف على حوالي 4 جرامات من الكربوهيدرات إلى جانب جرام واحد من الألياف و17 سعراً حرارياً.

فوائد المشمش المجفف والسكري

وقد أكدت دراسة أجريت مؤخراً من قبل بعض الباحثين في معهد سرطان شنغهاي بالصين على أن تناول الأغذية الغنية بفيتامين هـ مثل المشمش المجفف يحمي الجسم من سرطان الكبد والذي يمثل ثالث أخطر أنواع السرطانات. وأظهرت دراستان أن المشمش المجفف لديه مؤشر جلايسيمي منخفض يبلغ حوالي 31 نقطة وهو مؤشر يوضح سرعة تمثيل الجلوكوز في الدم.

فوائد المشمش المجفف والأنيميا

ويحتوي المشمش المجفف على نسبة عالية من الحديد مثل أغلب الفواكه المجففة وهو عنصر مهم للوقاية من فقر الدم, ويوفر نصف كوب من المشمش المجفف حوالي 10% من النسبة الموصى بها من الحديد وفقاً لمنظمة الأغذية العالمية. ويمكن زيادة تمثيل الحديد النباتي (الغير هيمي) عن طريق الحصول على كميات جيدة من فيتامين (جـ) الذي يساعد في زيادة تمثيل عنصر الحديد في الأغذية النباتية.

فوائد المشمش المجفف للجسم والحامل

فوائد المشمش المجفف للبشرة

يشير الدكتور “عز الدين الدنشاري” أستاذ الأدوية والسموم بكلية الصيدلة جامعة القاهرة إلى أن المشمش خاصة المجفف يحتوي على نسب عالية جداً من فيتامين (ج) الذي يعمل على تأخير ظهور التجاعيد. وأكد أن الثمار المجففة من المشمش تحتوي على ضعف كميتها من فيتامين (أ) من الموجودة في الثمار الطازجة ونحو 10 أضعاف من الحديد. وأوضح الدنشاري لجريدة الأهرام أن ثمار المشمش بشكل عام تساهم في مقاومة الميكروبات وتقوية الأغشية المخاطية.

المشمش المجفف والأوكسالات

يعتبر المشمش المجفف من أكثر الأغذية التي تحتوي على الأوكسالات والتي لها دور كبير في تكوين الحصوات. حيث ينصح الخبراء بتجنب هذه الأغذية إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى أو المرارة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M