فوكوياما: انتهى عصر الهيمنة الأمريكية..

28 أغسطس 2021 08:38

هوية بريس- محمد المكودي

في مقاله الأخير، على مجلة الإيكونوميست في 18 غشت 2021، خلص فرانسيس فوكوياما خبير السياسة الخارجية إلى أن “أفغانستان قد لا تمثل نهاية العصر الأمريكي، ولكن التحدي الذي يواجه المكانة العالمية للولايات المتحدة الأمريكية بشكل أكبر هو الاستقطاب السياسي في الداخل”.

وكتب فوكوياما في بيان هذه الفكرة: “وحقيقة الأمر أن نهاية العهد الأمريكي كانت قبل الخروج من أفغانستان بكثير. ولكن الأسباب طويلة المدى للضعف والانحدار الأمريكي هي في الحقيقة محلية أكثر منها دولية. وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة ستبقى قوة عظمى لسنوات عديدة، إلا أن مدى تأثيرها ونفوذها يعتمد على قدرتها على إصلاح مشاكلها الداخلية، فضلا عن سياستها الخارجية”.

وأضاف أن “التحدي.. بالنسبة لمكانة أمريكا العالمية هو محلي بامتياز: فالمجتمع الأمريكي يسوده استقطاب حاد، ومن الصعوبة بمكان الوصول إلى إجماع على أي شيء تقريبا. وعلى الرغم من أن هذا الاستقطاب كان قد بدأ حول قضايا السياسة التقليدية مثل الضرائب والإجهاض، إلا أنه تحول منذ ذلك الحين إلى صراع مرير حول الهوية الثقافية”.

وقال: “لقد اضر الاستقطاب بالفعل بالتأثير العالمي لأمريكا، وهو أقل بكثير من مثل هذه الاختبارات في المستقبل”.

وفي نفيه لإمكانية عودة الهيمنه الأمريكية، أكد فوكوياما أنه “ليس من المرجح أن تستعيد الولايات المتحدة مكانتها المهيمنة السابقة، ولا ينبغي لها أن تطمح إلى ذلك”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M