فيديو.. مدير أبحاث في علم الأحياء بفرنسا: د. الفايد.. عالم أم دجَّال؟

14 مايو 2020 17:08
رأي الدكتور محمد الفايد في قضية التغيير الوراثي

هوية بريس – عابد عبد المنعم

انتشر مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو للدكتور عبد الرحمان كحيلة، مدير أبحاث في علم الأحياء بفرنسا، خصصه للنصائح التي يقدمها الدكتور محمد الفايد في مقاطع فيديو على قناته باليوتيوب.

وقبل التطرق لمضامين المقاطع التي ينشرها د.الفايد على قناته، وقف عبد الرحمن كحيلة مع عشرات الأبحاث التي قال الفايد أنه نشرها على موقع ResearchGate، ليكشف المتدخل أن الموقع المذكور مفتوح المصدر، يمكن لأي أحد أن ينشر فيه ما شاء من أبحاث، لكن مصداقية البحث تكمن في عدد المستفيدين منه، حيث لم يسجل أي أحد يزور الموقع استفادته من أبحاث الفايد.

كما خلص اكحيلة، من خلال توضيح مرئي، بأن عشرات الأبحاث التي ينسبها الفياد لنفسه كثير منها مكرر، وبعضها يشتمل على عناوين بلا مضمون، ومن أشرف عليه ولعب فيه دورا رئيسا، ثلاثة أبحاث بين 1989 و1995، ولا يمكن لباحث، وفق المتحدث نفسه، أن يغيب عن الإنتاج في المجال العلمي طيلة هذه السنوات.

كما وقف الباحث المغربي المقيم بفرنسا مع تخصص الفايد الذي قال بأنه حصل على شهادتي دكتوراه، لكن تخصصه هو البكتيريا، وأوضح للرأي العام أن هناك فرقا كبيرا جدا بين تخصص البكتيريا وتخصص الفيروسات، والتي منها “كوفيد-19” الذي قدم الفايد للمصابين به علاجات ووصفات على قناته.

الخطير في تدخل اكحيلة هو ما أورده من خلال تسجيل مرئي، ادعاء د.الفايد توصله لعلاج كورونا، ودعوته الأطباء لاستعماله، وقوله بأن من يحمل فصيلة الدم “O” لا يصيبه فيروس كوفيد-19، ما يمكن أن يشكل، وفق اكحيلة، خطرا حقيقيا على صحة المواطنين.

الباحث المغربي المقيم بفرنسا تحدث بلغة علمية بعيدة كل البعد عن التشنج والاصطفاف الأيديولجي، وحاول من خلال تخصصه أن ينتقد منهج الفايد من حيث الشكل، حين يتحدث بلغة وثوقية لا تقبل التشكيك أو نقاش، ومن حيث المضمون أيضا، من خلال المعلومات والنصائح التي يقدمها لعموم المواطنين.

وفي انتظار توضيح أو تعليق من الدكتور الفايد الذي سبق ودعا إلى المناظرة والتباحث حول ما يطرحه من أبحاث، على ما أورده الدكتور عبد الرحمان اكحيلة، مدير الأبحاث في علم الأحياء بفرنسا، فمن المنتظر أن يحدث الفيديو الذي نشره على قناته باليوتيوب ردود أفعال متباينة.

آخر اﻷخبار
8 تعليقات
  1. معذرة لكن هذا ليس ردا علميا هذا عمل اليتوبورز فيه. نريد مادة علمية نريد مراجع. شخصية الفايد لا نبحث عن تحليل جوانبها. نريد ان نعلم هل ما يقوله صحيح ام وهم؟
    مثل هاته المقاطع تملأ اليوتوب. نريد مادة علمية. لا نريد فتنة فنحن في غنا عنها.

    7
    2
  2. مع إحترامنا للجميع .الدكتور المحترم لا يفرق بين الدال المعجمة و الدال المهلة. و الأيام المقبلة إنشاء الله كفيلة بأن توضح حقيقة الأمر.

    1
    7
  3. Bonjour
    je voudrais savoir pourquoi Mr Khila vient d’apparaître aujourd’hui et pas auparavant puisque Mr el faid a commencé ses conférences et ses recommandations depuis des années et pas maintenant. En outre ce qui m’a étonné c’est qu’il a pris un temps énorme pour montrer que Mr Faid est un charlatant.Donc je pose la question suivante supposant que Mr Faid n’est pas honnête, est-ce que tout le reste du monde est honnête. Je pense qu’il existe des milliers des charlatans dans le monde
    ?et Mr Khila n’a pris aucune initiative pour les critiquer et par conséquent pourquoi il a critiquer Mr Faid précisément

    11
    5
  4. الفايد لا يصف دواء ولا خلطات طبية بل نصائح في التغدية السليمة
    مرارا قال لا دواء ولا لقاح حتى اليوم لكوفيد١٩ قال وأكد أن تقوية المناعة يساهم في مكافحة الفيروسات بصفة عامة
    سوء النية والحقد من ملايين اللايكات والأبوني جعل العلمانيين يخرجون عن طورهم فسار على طريقهم خوانجية من الجانب الآخر

    8
    4
  5. من أسباب ضعف الحديث أن يكون أحد رواته مجهولا و عبد الرحمن كحيلة هذا مجهول الحال غاية ما يقال عنه أنه أنفق عليه المغرب من ضرائب المغاربة حتى قدر على العطاء تنكر لبلده فذهب إلى فرنسا مفضلا اليورو على الدرهم ولأنه مجهول أراد أن يشهر نفسه بمناطحة الأكابر ولاكن هيهات هيهات الدكتور الفايد لم يبدل ولم يغيير بفضل الله ثم بنصائح الفايد عاد المغاربة إلى الأغذية الطبيعية فقبل 30 سنة كنا نفضل الأغذية الصناعية ونحن تحت تأثير البروبغاندا الإعلامية الاستهلاكية حتى قام المصلح الفايد يحارب على كل الجبهات الشركات المفترسة و ابواقها المأجورة. فأرح نفسك يا سي كحيلة فإنك لست هناك

    9
    3
  6. مدير مركز ابحاث في مدينة ليون الفرنسية و الدعم موجود اتمنى ان تقوم ببحث علمى عن البروبوليس و غذاء الملكات و الدور ديالو في مناعة الانسان اما هذا البحت عن الدكتور الفايد راه غوغل عامر لسنا بحاجة له

    7
    3
  7. عبد الرحمان كحيلة كون مشا لابيزا كن سقط…. واش كحيلة عندو الركابي ديال معهد الحسن الثاني للزراعة و البيطرية….. قاليك عالم….. تجي و تضرب فتكوين ديال الهندسة….. ونتا مقادش تدخل حتا للسنة الأولى ديال المعهد…… و باز….

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M