في أول لقاء رسمي بين الطرفين .. تركيا تعلن موقفها من حكم “حركة طالبان” الأفغانية

14 أكتوبر 2021 22:52

هوية بريس – وكالات

في أول لقاء رسمي بأعضاء من الحكومة الأفغانية المؤقتة، دعا وزير الخارجية التركي مولد تشاووش أوغلو لضمان “سلامة واستقرار” البلاد، لافتا إلى أهمية استمرار المساعدات لأفغانستان والتعامل مع إدارة طالبان الحالية.



جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها في مؤتمر صحفي من العاصمة التركية أنقرة عقب لقائه وفدا من الحكومة الأفغانية المؤقتة برئاسة وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال أمير خان متقي.

وقال إنه أبلغ حركة طالبان مجددا بضرورة “احتضانها للجميع من أجل وحدة وسلامة بلادهم قبل كل شيء، وضم أشخاص من جماعات دينية وعرقية مختلفة وأيضا من خارج الحركة إلى كل الإدارات”.

وقال الوزير التركي “أبلغنا المجتمع الدولي بأهمية الانخراط مع إدارة طالبان الحالية. في الواقع يختلف الاعتراف عن الانخراط”. دون الحديث عن أي توجه للاعتراف بحكومة طالبان.

بدوره، كشف وفد الحكومة المؤقتة عن طلباته لتركيا وحث أنقرة على “مواصلة تقديم المساعدات الإنسانية والتنموية فضلا عن خلق فرص للاستثمار والدعم الاقتصادي”.

ويعد اللقاء الرسمي الأول بين تشاووش أوغلو ووزير الخارجية الأفغاني محاولة من تركيا لإظهار “أهمية التعامل مع إدارة طالبان الحالية”.

وفي السياق، شدد تشاووش أوغلو على ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية العاجلة إلى أفغانستان.

ودعا الدول التي جمدت حسابات وأموال أفغانستان في الخارج إلى أن تكون “أكثر مرونة” من أجل تمكين دفع الرواتب، وشدد على أهمية “صمود الاقتصاد الأفغاني”.

وأشار تشاووش أوغلو خلال المؤتمر الصحفي إلى أنه تلقى معلومات حول آخر الأوضاع في أفغانستان من الوفد.

ونوه تشاووش أوغلو إلى أنه طرح تطلعات تركيا من أجل إعادة افتتاح قنصليتيها في مدينتي مزار شريف وهرات.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M