في تحد خطير.. المتشيعون المغاربة يحتفلون بعاشوراء في ضريح مولاي إدريس بفاس؟

20 سبتمبر 2018 14:54
واقع التشيع بالمغرب.. التشيع يغزو مدن الصحراء المغربية

إبراهيم الصغير – هوية بريس

احتفل المتشيعون المغاربة –كما كان متوقعا- بعاشوراء، في مدينة فاس، حيث توافدوا من مختلف المدن لضريح المولى إدريس الذي أقاموا به احتفالاتهم بالشعائر الحسينية.

وقد صرح زعيم الشيعة بالمغرب: عبد الرحمان الشكراني، لبعض وسائل الإعلام[1] بأن هذه الطقوس ضمت إحياء مجلس الذكر الحسيني ومجلس العزاء والسماع والمديح والصلاة في الضريح…

و أضاف بأنهم لم يتمكنوا من القيام بشعيرة التطبير (ضرب الصدور ولطم الخدود و شج الرؤوس بالآلات الحادة) تجنبا لإثارة انتباه السلطات المغربية.

هذا وقد دأب المتشيعون المغاربة على الاحتفال بعاشوراء كل سنة، في البيوت  وبطريقة سرية في مجموعات صغيرة.

إن محاولة المتشيعين المغاربة الانتقال بالطقوس العاشورائية من السر إلى العلن، تجعلنا نتساءل عن الحجم الحقيقي للكتلة الشيعية بالمغرب، وما الذي تغير؟

ومن أين لهم هذه الجرأة للتحدي والمواجهة؟

و ما المرحلة التي وصلوا إليها في مشروعهم التبشيري؟

وما درجة الخطورة التي أصبحوا يشكلونها على النسيج المجتمعي والوحدة المذهبية للمغاربة؟

ـــــــــــــــــــــــــــــ

[1] – https://www.maghrebvoices.com/a/morocco-/460584.html

آخر اﻷخبار
3 تعليقات
  1. حجمهم صغير جدا لكن وراءهم اسيادهم الامريكان و من وراء امربكا الصهاينة.
    و لخسة و جهل هؤلاء المجرمين، فانهم يستغلون اسم المولى ادريس رحمه الله، لترسيخ قوائمهم العفنة، علما ان تشيع ادريس كان سنيا، بل ان من اسقط الادارسة هم الشيعة الفاطميين الاسماعليين القريبين من الاثناحشرية التي ينتحلها هؤلاء السفلة.

  2. الشيعة طبقة سياسية وليس طبقة دينية .الشيعة هم من سببوا في استشهاد سيدنا الحسن سبط الرسول صلى الله عليهم وسلم ويعتبر أنهم هم القتلة الفعليون .ولتغطية جرمهم الشنيع في حق الحسن بن علي رضي الله عنهما أفتعلوا الذكرى للتعبير من حزنهم عليه.لما ذا لم يذكروا سيدنا علي رضي الله عنه أم أنهم كفروه ونصبوا له كمينا لقتله …

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M