في تصعيد جديد.. إسبانيا ترفض المشاركة في مناورات الأسد الإفريقي بالمغرب

29 مايو 2021 14:44

هوية بريس- متابعة

رفضت إسبانيا المشاركة في مسابقة الأسد الأفريقي 2021 ، لأسباب تتعلق بالميزانية. و هذه المسابقة هي أهم التدريبات العسكرية التي تجرى في أفريقيا، والتي تقام في الفترة من 7 إلى 18 يونيو في المغرب و تونس و السنغال.

وأكدت صحيفة ” إل باييس” الإسبانية أن السبب الرئيسي وراء رفض وزارة الدفاع الإسبانية لدعوة القيادة الأمريكية لإفريقيا “أفريكوم”، ليس هو الميزانية كما ادعت الوزارة و أن تعديلات الميزانية تجبرها على تحديد أولويات التمارين التي تشارك فيها، و إنما السبب الأساسي لهذا الرفض هو أن جزءا كبيرا من هذه التدريبات، التي تشارك فيها إسبانيا كل عام، ستجرى لأول مرة في الصحراء المغربية. وهو ما ترفضه إسبانيا، كما اعترفت بذلك بعض المصادر الحكومية الإسبانية.

و مايؤكد ذلك هو أن هذه التدريبات بالغة الأهمية و الفائدة لإسبانيا، حيث شاركت القوات المسلحة الإسبانية كل عام في هذه التدريبات، والتي تهدف إلى تحسين إمكانية التشغيل للقوات الغربية مع القوات الأفريقية في مكافحة التهديد الإرهابي، ومع ذلك رفضت إسبانيا الأمر ولم ترسل حتى مراقبين، كما فعلت 20 دولة أخرى.

وأضافت الصحيفة الإسبانية أن الاحتفال بالأسد الإفريقي في الصحراء المغربية لأول مرة منذ افتتاحها قبل ما يقرب من ثلاثة عقود، هو خطوة أخرى في الاعتراف بمغربيتها، والذي أقرته إدارة دونالد ترامب في 10 ديسمبر.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M