في مواجهة الاستعارات السلطوية

04 يناير 2019 20:03
التليدي يقطر الشمع على المبررين الذين كانوا يستنجدون بأطروحة المحيط الدولي والإقليمي الضاغط لتقديم التنازلات

هوية بريس – بلال التليدي

أتذكر جيدا المعارك التي خاضتها الصحافة ضد السلطة أو السلطة ضد الصحافة، وأتذكر معها النقاشات الفكرية والسياسية التي كانت تصاحبها. السلطة تنتصب ملقنة الدروس للصحافة، مذكرة طيفها إلى تنظيم نفسه، من أجل ضبط أخلاقيات المهنة، والصحافة تنتقد تغول السلطة ورغبتها في إدخال جميع الأطياف لـ”الصف”، مستعملة في ذلك بعض الطيف ضد الآخر، فتخرج من المعركة بعد أن ينشب الصراع داخل الطيف، فتصير المشكلة مشكلة “أخلاقيات”، بعد أن كانت في جوهرها مشكلة “حرية”.
في أجواء الإعلام نفسه، خاض المشروع السلطوي معارك سياسية مع خصوم سياسيين، بلسان أكاديميين وأساتذة جامعيين، وظفوا بعض مفردات البحث العلمي في حقول معرفية متشعبة، لاسيما منها الدستورية والقانونية، ثم خرجت من ساحة الصراع، فصارت المشكلة أكاديمية تأويلية، بعد أن كانت في الجوهر مشكلة تغول سياسي وتوسع سلطوي غير شرعي في مساحات المجتمع، ثم أصبحت بفعل التنابز ” الأكاديمي” مشكلة منظومة تربوية تنتج أساتذة جامعيين يفتقدون “الذوق” الأخلاقي في تدبير الاختلاف.
انتقل الصراع بين المشروع السلطوي وخصومه إلى فضاء المحاكم، لكن هذه المرة ليس بين قضاة باعوا ضميرهم ونزاهتهم للآمرين الناهين وبين ضحايا التسلط والرغبة في الانتقام، وإنما بين محامين يرافعون عن المشروع السلطوي بكل أساليب الرعونة والرداءة والابتذال، وآخرين يرافعون عن العدالة وأحيانا ينزلقون لبعض مواقع الرداءة التي يقع فيها المستعارون، فتنتقل المشكلة من معركة ضد المشروع السلطوي دفاعا عن الحرية، إلى معركة داخل جسم الدفاع، حول أخلاقيات مهمنة المحاماة.
في المعارك الثلاث، التي يستعار فيها الباحثون والإعلاميون والمحامون، ومن أدراك من الأطياف المهنية القادمة، تبتدئ المعركة وطرفها الأول التسلط، وتنتهي بخروجه من المعركة، وتركه لبعض لوازمه، مع تحريف جوهر القضية، ونقلها من معركة حول مبدأ الحرية، إلى معركة الأخلاقيات التي تهم الداخل في الطيف المهني.
المشاريع التحررية والديمقراطية نبهت إلى تكتيكات المشروع السلطوي في حرف الصراع، وضرورة البقاء دائما عند عقدة المنشار، لكنها، لم تعتن كثيرا بمركزية البعد الأخلاقي في انتزاع المعارك، ومخاطر الانزلاق عن مواقع الجدية والمصداقية في الانتصار للحقيقة والحرية.
استقراء رصيد الخسارات مع المشروع السلطوي، يفيد أن المعركة لا تخسر فقط عند العجز عن ردها لجوهرها، وإنما تخسر حينما يتم الانجرار للمنطق اللاأخلاقي الذي يطلب من المستعارين دائما أن يلتزموه، ويستدرجوا خصومهم إليه ليحذوا حذوهم ويخسروا معاركهم بأيديهم.
المعارك التي تنتصر للحقيقة، وتنتصر للعدالة، تتطلب قدرا كبيرا من الجدية والمصداقية والصبر، وتتطلب فوق هذا وذاك، أن يتميز الخطابان، خطاب العدالة، وخطاب المشروع السلطوي الذي يترجمه المستعارون.
أن يكون هذا الشخص وذاك من المستعارين في خدمة المشروع السلطوي، بهذا اللؤم أو ذاك، بهذه النذالة أو تلك النتانة، فهذا فوق كونه إفلاسا في الخطاب وفي حامليه، فهو إفلاس في المشروع المستعير، فلا ينبغي لخطاب العدالة أن ينزل، ولا لحملة مشروعه أن يفقدوا الاحترام اللازم، ولا أن يستدرجوا في معارك “قلة الحياء”.
المشروع السلطوي يخسر المعركة أخلاقيا باختيار مستعاريه، لأن أصحاب الضمائر يرفضون دائما الاستعارة لغير خدمة الوطن، ومن يخسر الأخلاق يخسر المعنى والمضمون، ويخسر المعركة في النهاية.
سنحتاج في سياق النقد الذاتي أن نعترف أن المشروع السلطوي كسب بعض النقاط في معركة سلب الحرية، ليس فقط لأن المدافعين عن العدالة والحرية أخطأوا في توجيه المعركة، ولكن أيضا لأن بعض حملة خطاب العدالة والحرية انزلقوا لخطاب مشابه لخطاب المستعارين.
إمكان أن يتكرر الخطأ وارد، فهناك تصور مغلوط يرى أن الأنفع في مواجهة الساقطين هو البحث عن الأٌقدر على مواجهتهم بالمثل، لكن المشكلة، أن جولات المعارك حينما تغرق في الأجواء الساقطة، يضيع شرف المعركة ونبل المبدأ الحافز لحسمها وتخسر عدالة القضية.
بكلمة، إن أول شرط لكسب المعارك هو منع حرفها عن طبيعتها، وشرط ذلك أن تخاض المعارك بسلاح أخلاقي راقي لا يخرج عن قواعد أي مهنة، بحثية، أو إعلامية، أو مرافعاتية، حتى لو اشتدت أجواء الضغط والاستدراج والتحريض.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M