قراران من الحكومة لتخفيف تداعيات الأزمة الأوكرانية على المغرب

11 مارس 2022 07:52

هوية بريس – متابعات

قررت الحكومة رفع سقف الضمان برسم العرض الكلاسيكي “تمويلكم” وإعادة جدولة قروض” أوكسجين وإقلاع” لمدة ثلاثة أعوام، من أجل دعم الاقتصاد في مواجهة تداعيات الأزمة الروسية-الأوكرانية.

جاء ذلك على إثر ترؤس ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ونادية فتاح علوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، اجتماعا، أمس الخميس العاشر من مارس، مع رئيسي الاتحاد العام لمقاولات المغرب والمجموعة المهنية لبنوك المغرب، وبمشاركة بنك المغرب و” تمويلكم” ومكتب الصرف، بهدف تدارس التأثيرات المحتملة للأزمة الروسية – الأوكرانية على الاقتصاد المغربي.

وأريد من الاجتماع بحث الوضعية الاقتصادية والمالية الوطنية، وبحث تأثيرات الأزمة الأوكرانية واقتراح حلول للفاعلين الاقتصاديين.

وذهب بلاغ صادر بعد الاجتماع، إلى أن الاقتصاد الوطني مدعو لمواجهة تحديات في العام الحالي ذات صلة بارتفاع أسعار المواد الأولية والطاقية في السوق الدولية، وهو الارتفاع الذي أججته الأزمة الروسية- الأوكرانية.

وتقرر رفع سقف الضمان برسم عرض ” تمويلكم” بهدف عرض دعم قروض الخزينة للشركات، وإعادة جدولة قروض ” أوكسجين وإقلاع” لفترة يمكن أن تصل إلى 3 أعوام، حيث سيتيح ذلك دعم تمويل دورة الاستغلال والاستثمار لدى الشركات.

وخلص الاجتماع، بعد تبني الإجراءين، إلى أنه سيتم اتخاذ تدابير أخرى تبعا لتطور الوضعية، ما اقتضى الاتفاق على الحفاظ على إطار التشاور الذي سيحظى بدعم وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M