قضية الصحراء: بوريطة يسلم غوتيريس رسالة خطية من الملك

05 أبريل 2018 01:02
قضية الصحراء: بوريطة يسلم غوتيريس رسالة خطية من الملك

هوية بريس – و م ع

سلم وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، اليوم الأربعاء في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، رسالة خطية من الملك محمد السادس، إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس.

وقال بوريطة في تصريح للصحافة عقب مباحثاته مع الأمين العام: “بتعليمات ملكية سامية، قمت بتسليم رسالة خطية من جلالة الملك الى انطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة، حول التطورات الخطيرة للغاية التي تشهدها المنطقة الواقعة شرق الجدار الأمني الدفاعي للصحراء المغربية”.

وأضاف الوزير أن الملك تباحث أيضا مع غوتيريس خشية تدهور الوضع في بئر لحلو وتيفاريتي، أو أن لا تتم تسويته كما كان الحال بالنسبة للكركرات”، مشيرا الى أن الملك “حرص على التعبير باسم كافة القوى الوطنية الحية بمختلف توجهاتها، عن رفض المغرب الصارم والحازم لهذه الاستفزازات والتوغلات غير المقبولة”.

وتابع بوريطة قائلا، إن الملك حرص على التوضيح لغوتيريس أن هذه الأعمال “تشكل تهديدا لوقف إطلاق النار، وتنتهك القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، وتقوض بشكل جدي العملية السياسية”.

وأردف أن الملك، ذكر في مباحثاته مع الأمين العام بأنه في هذا النزاع الإقليمي الذي امتد لأزيد من 40 عاما، “تتحمل الجزائر مسؤولية صارخة. إن الجزائر هي التي تمول، والجزائر هي التي تحتضن وتساند وتقدم دعمها الدبلوماسي للبورليساريو”.

وسجل الوزير أنه انطلاقا من ذلك، “طالب المغرب، ويطالب دوما بأن تشارك الجزائر في المسلسل السياسي، وأن تتحمل الجزائر المسؤولية الكاملة في البحث عن الحل، وأن بإمكان الجزائر أن تلعب دورا على قدر مسؤوليتها في نشأة وتطور هذا النزاع الإقليمي”.

آخر اﻷخبار
3 تعليقات
  1. الحرب اما نكون او لا نكون ننتظر امريكا والغرب الصليبي الصهيوني والله مضيعة للوقت الحرب الحرب على هذا الكيان المجرم الغرب يدفع بنا حقوق الإنسان المراة كل هذا مضيعة للوقت

  2. الجزائر في حرب مند 40 سنة لم تحقق فيها إلا مجاعة شعبها وتشريده عبر العالم أين ما ذهبت تجد جزائري “يخدم” في بلدان ليس لها غاز ولا مواد أولية، لماذا يهجرون بلادهم ويرمون أنفسهم في البحر والجزائر أغنى من بلجيكا وفرنسا معا وأموال الغاز تدخل في حسابات الجينيرالات في السويس وفرنسا ولا تدخل منها البلاد إلا قليلا لشراء البطاطس من الحدود مع المغرب، عجيب أمر الجزائريين عندهم “النيف” ويتكلمون عن حرية الشعوب وتقرير المصير والجزائري يهجر على مثن زوارق الموت ، كفى حرب ضد عدو شبح يجب تسميته وتجسيده لنوجه له ضربات مؤلمة حتى يكف عن إبتزاز المغرب العدو يختبأ خلف فرقة من جيشه سماها البوليزاريوا فإلى متى؟ إن أردنا أن تتحركك الأمم المتحدة يجب علينا ضرب الزاوية مباشرة.

  3. أكبر عقبة هي المنطقة العازلة لابد من دخول القوة المغربية المسلحة في هذه المنطقة لزم ان يطرد البوليزاريو من المنطقة العازلة وتصيتر القوة المسلحة المغربية على كل المناطق العازلة وحمايتها هو الحل الوحيد لهذه المشكلة وليس هناك حلا آخر

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M