قطر تستدعي سفيرها بطهران احتجاجا على الاعتداء على السفارة السعودية بإيران

06 يناير 2016 18:45
قطر تستدعي سفيرها بطهران احتجاجا على الاعتداء على السفارة السعودية بإيران

هوية بريس – متابعة

الأربعاء 06 يناير 2016

أعلنت الخارجية القطرية، مساء اليوم الأربعاء، استدعاء سفيرها في طهران، على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران، هذا الأسبوع.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية الرسمية، عن خالد بن إبراهيم الحمر، مدير الإدارة الآسيوية بالخارجية أن “الوزارة استدعت صباح اليوم سفيرها لدى طهران على خلفية الاعتداءات على سفارة المملكة العربية السعودية الشقيقة في طهران، وقنصليتها العامة في مشهد”.

وأشارت الوزارة إلى أنها قامت مساء اليوم، بتسليم السفارة الإيرانية لدى الدوحة، مذكرة احتجاج على تلك الاعتداءات، التي اعتبرتها “انتهاك للمواثيق والأعراف الدولية التي تكفل أمن وحماية البعثات الدبلوماسية وأعضائها”.

وأعلن وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير الأحد الماضي، أن بلاده قررت “قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران”، وذلك على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة في طهران، وقنصليتها في مدينة مشهد، احتجاجًا على إعدام المملكة رجل الدين السعودي (شيعي) نمر باقر النمر، قبلها بيوم واحد.

وفي أعقاب إعلان الرياض قطع علاقتها الدبلوماسية، اتخذت كل من البحرين والسودان، وجيبوتي، الخطوة نفسها، فيما قالت الإمارات إنها ستقوم بتخفيض التمثيل الدبلوماسي لها في طهران إلى مستوى قائم بالأعمال.

كما استدعت وزارة الخارجية الكويتية، أمس الثلاثاء، سفيرها في إيران، على خلفية الاعتداءات نفسها، وكذلك فعلت الخارجية الأردنية التي استدعت اليوم السفير الإيراني في عمّان، وأبلغته إدانة المملكة لهذا الاعتداء على البعثات السعودية.

وكانت الداخلية السعودية، أعلنت السبت الماضي، إعدام 47 ممن ينتمون إلى “التنظيمات الإرهابية”، بينهم “النمر”، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M