قلعة السراغنة .. حقوقيون يدقون ناقوس الخطرِ حول مطرح النفايات

03 أغسطس 2020 17:24

هوية بريس – متابعات

دقت فُروع الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب بإقليم قلعة السراغنة، ناقوس الخطر حول الوضع المزري الذي يعرفه المطرح البلدي لقلعة السراغنة، مشيرة إلى غياب المعالجة الفعلية للنفايات المنزلية والمشابهة لها، وإلى حرقها في الهواء الطلق ما يتسبب في تصاعد الروائح الكريهة والأدخنة المهددة لسلامة صحة المواطنين.

وطالبت فروع العطّاوية وأهل الغابة وسيدي رحال وبني عامر والصهريج في بيان مشترك عامل إقليم قلعة السراغنة بالتدخل العامل لوضع حد لمعاناة الساكنة وخصوصا المرضى والعجزة، وفتح تحقيق شفاف ونزيه في ظروف تدبير المطرح وتحديد مسؤوليات المجلس الجماعي والشركة المفوض لها مع ترتيب الجزاءات.

الهيئات الحقوقية ذاتها طالبت تطبيق القانون 00-28 المتعلق بتدبير النفايات والتخلص منها، وتفعيل المادة 7 من القانون 00-28 التي تنص على منع إحراق النفايات في الهواء الطلق باستثناء النفايات النباتية، والضرب بيد من حديد على المخالفين للقانون الذين يعمدون إلى اشعال النيران بالمطرح وتقديمهم للعدالة.

ودعا المصدر مجموعة الجماعات إلى تحمل مسؤوليتها والعمل على الحد من أضرار المطارح المحلية والتي توجد أغلبها قرب مناطق آهلة بالسكان، معبرة عن تضامنها مع جميع الحركات الاحتجاجية المطالبة برفع ضرر المطرح.

وعبرت الجمعيات عن استنكارها الشديد لـ”صمت الجهات المعنية تجاه مشاكل المطرح البلدي”، داعية لتشكيل جبهة موحدة للترافع حول أضرار المطرح البلدي وإعداد برنامج نضالي مشترك.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M