قلق من “انهيار خلايا النحل” في عدة مناطق .. وآمال في انفراج الأزمة

28 يناير 2022 20:44

هوية بريس – متابعات

أبدى العديد من مربي النحل قلقهم من ظاهرة “انهيار خلايا النحل” التي أتت على جزء مهم من حظيرة النحل التي في حوزتهم، وذلك في عدة مناطق من المغرب.



وحسب العديد من المربين فإن ظاهرة اختفاء النحل من المناحل قد لوحظت في عدة مناحل بعدد من المناطق منذ عدة أسابيع، وهو ما أدى إلى تدمير العديد من الخلايا.

لماذا يختفي النحل؟

أوضح سمير شوضنه، الكاتب العام لجمعية ملوية للبيئة والتنمية ومربي نحل، في حديث لميدي1 تي في، أن الظاهرة تتمثل في عدم عودة طوائف النحل إلى الخلية بعد خروجها إلى المراعي، فيما تبقى الملكة مع بعض الشغالات في الخلية، وهو ما يؤدي إلى تدمير الخلية في غضون نحو أسبوع، حسب ملاحظاته.

من جانبه أبرز الدكتور محمد يعقوبي خبيزة، أستاذ باحث ومسؤول وحدة البحث في هشاشة الأنظمة البيئية بالمغرب والتكيف مع التغيرات المناخية بمراكش، أن النحل كائن هش يتأثر بشكل مباشر بالمحيط، مبرزا أنه يكون في وضعية سليمة وجيدة خلال الفترات المناخية الملائمة، إلا أن قدرته على التكيف وتحمل التغيرات المناخية قد تكون محدودة، مع تظافر عدة عوامل بيئية صعبة كقلة التساقطات وندرة المراعي وتلوث الهواء.

اختفاء النحل .. ظاهرة جديدة تحت مجهر “أونسا”

أدى انتشار ظاهرة اختفاء النحل من المناحل في عدة مناطق في المغرب إلى حالة من عدم اليقين في انتظار الكشف عن خلاصات نهائية تعيد الأمل إلى المربين.

وكان المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” قد أكد أن اختفاء النحل من المناحل ببعض المناطق هو ظاهرة جديدة، مشيرا إلى أن التحريات الأولية استبعدت أن يكون سببها مرض ما.

وأبرز “أونسا” أن النتائج الأولية للزيارات الميدانية المكثفة التي قامت بها الفرق التابعة للمصالح البيطرية الإقليمية لحوالي 23.000 خلية نحل بمختلف العمالات والأقاليم، خلصت إلى أن اختفاء النحل من المناحل ظاهرة جديدة تشمل بعض المناطق بدرجات متفاوتة.

وأشارت “أونسا” إلى أن هذه الظاهرة، التي تعرف أيضا “بانهيار خلايا النحل”، قد لوحظت بدول أخرى بأوروبا وأمريكا وإفريقيا، معتبرة أن الأبحاث والدراسات التي تم إجراؤها في هذا الصدد ربطت هذه الظاهرة بوجود أسباب متعددة تتدخل فيها مجموعة من العوامل خاصة منها المرتبطة بالظروف المناخية كقلة التساقطات المطرية، والبيئية كقلة المراعي، والظروف المتعلقة بالحالة الصحية للمناحل والطرق الوقائية المتبعة.

قطاع بمؤهلات واعدة

تلعب تربية النحل دورا أساسيا في تلقيح النباتات الطبيعية والزراعية، وتحسين كمية وجودة الإنتاج النباتي، لا سيما غرس الأشجار المثمرة وزراعة الخضراوات والزراعات الصناعية.

وحسب وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات يشكل قطاع النحل مصدر دخل إجمالي أو جزئي بالنسبة لأزيد من 36 ألف نحال.

ويتوفر المغرب على مؤهلات واعدة في مجال تربية النحل مع تعدد الفضاءات العلفية للنحل، خاصة غابات الأوكاليبتوس، والزراعات الصناعية (عباد الشمس، الكولزا…)، والنباتات الجبلية الطبيعية: الزعتر، الدغموس، إكليل الجبل، الخزامى، الشيح، النباتات التلقائية والغابات.

وحسب معطيات قطاع الفلاحة في المغرب تضم سلسلة تربية النحل أزيد من سبعة أصناف مرمزة من العسل :عسل الزقوم (تادلة – أزيلال)، وعسل باخنو (جبل مولاي عبد السلام )، وعسل الدغموس (الصحراء، جهة كلميم واد نون، جهة سوس- ماسة)، وعسل الزنداز (فاس-بولمان)، وعسل الزعتر (سوس-ماسة) وعسل أزير (الشرق).

ووفق الإحصائيات الرسمية فقد مكن قطاع النحل خلال العام 2019 من خلق قيمة مضافة تناهز 822 مليون درهم. كما ساهم بشكل فعال في خلق فرص شغل ثمينة في القطاع الفلاحي، حيث مكن خلال السنة نفسها من خلق 2.45 مليون يوم عمل.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M