قمة الاتحاد الإفريقي مدعوة لاتخاذ قرارات حاسمة حول الإصلاح الهيكلي للمنظمة

24 يناير 2018 21:29
الاتحاد الإفريقي يمدد مهلة المجلس العسكري في السودان إلى 3 أشهر

هوية بريس – و م ع

قال وزير الشؤون الخارجية الإثيوبي، ووركنيه جيبييهو، أمس الثلاثاء، إن القمة الثلاثين للاتحاد الإفريقي مدعوة لاتخاذ قرارات حاسمة حول الإصلاح الهيكلي لهذه المنظمة القارية.
وأوضح جيبييهو، في ندوة صحفية، أن هذه القمة ستتناول قضايا كبرى تهم المسائل السياسية والاقتصادية، بما فيها الإصلاح الهيكلي للاتحاد الإفريقي.وأضاف أن موضوع التنمية الزراعية سيكون، أيضا، على جدول الأعمال، على اعتبار أن العديد من الأفارقة يعتمدون على الأنشطة الزراعية من أجل تنمية مواردهم وتحقيق أمنهم الغذائي.

وبخصوص شعار القمة “ربح المعركة ضد الفساد.. طريق مستدامة نحو التغيير بإفريقيا”، أوضح الوزير الإثيوبي أن محاربة الفساد بات يعتبر مؤشرا أساسيا لتحقيق السلام والاستقرار السياسي في البلدان الإفريقية.

يذكر أن محاربة الفساد تشكل محورا رئيسا للقمة الثلاثين للاتحاد الإفريقي، التي بدأت أشغالها، أول أمس الاثنين، مع انعقاد الدورة 35 للجنة الممثلين الدائمين، تحضيرا للدورة 32 للمجلس التنفيذي (25-26 يناير الجاري) التي ستبحث مختلف القضايا الاستراتيجية المدرجة على جدول أعمال مؤتمر رؤساء الدول والحكومات (28-29 يناير 2018).

وقد جعل الاتحاد الإفريقي من 2018 سنة مكافحة الفساد بإفريقيا. وأكد رئيس لجنة الاتحاد، موسى فقي محمد، في كلمته، أول أمس الاثنين، خلال افتتاح الدورة 35 للجنة الممثلين الدائمين، أن اختيار شعار الدورة “بديهي” بالنظر إلى حجم آفة الفساد وانعكاساتها المدمرة على التنمية الاقتصادية، وبالتالي على الانسجام الاجتماعي والاستقرار السياسي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M