قيادة البيجيدي تتشبث برفض احتساب القاسم الانتخابي على أساس المسجلين

19 فبراير 2021 18:34

هوية بريس – الرباط

أكدت قيادة حزب العدالة والتنمية تشبثها الصارم برفض احتساب القاسم الانتخابي على أساس المسجلين في اللوائح الانتخابية، مشددة على صيغة احتسابه على أساس عدد الأصوات الصحيحة التي تعكس حسبها احترام مبادئ الديمقراطية في العملية الانتخابية.

وقال بلاغ الأمانة العامة، التي انعقدت ليلة أمس الخميس، أن الحزب يؤكد “على أن المصداقية السياسية أهم رهان للانتخابات المقبلة، بما يعنيه ذلك من أهمية فرز مؤسسات ذات مصداقية، تعزز الثقة في جدوى المشاركة الانتخابية، وما يترتب عنها من تقوية للهيآت الحزبية وما تقوم به من أدوار دستورية تمثيلية، وتأطيرية”.

وشددت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية على التدبير التوافقي لكل ما يتعلق بالانتخابات المقبلة ما دام ذلك يتم في إطار تعزيز الاختيار الديمقراطي، وصيانة مكتسباته، منها تلك التي تتعلق بالقاسم الانتخابي، الذي ينبغي أن يكون حسب قولها محفزا على المشاركة الانتخابية، ويثمن صوت المواطن من خلال الذهاب إلى صناديق الاقتراع قصد ممارسة حق وواجب التصويت.

وبناء عليه، جددت الأمانة العامة رفضها المبدئي، والصارم لاحتساب القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية، واعتبرته انتكاسة، وانزياحا عن روح المقتضيات الدستورية المؤطرة للخيار الديمقراطي، والمنطق الانتخابي السليم، وأنه أمر نشاز يتعارض مع ما هو معمول به في التجارب الديمقراطية المقارنة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M