قيادي فلسطيني: واشنطن تبتزنا للقبول بـ”صفقة القرن”

04 يناير 2018 11:05
رئيس هواوي: لن أرد على اتصالات ترامب

هوية بريس – الأناضول

قال قيس عبد الكريم، نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية (أحد فصائل منظمة التحرير الفلسطينية)، إن التهديد الأمريكي بقطع المساعدات المالية للسلطة الفلسطينية، هي إبتزاز لها لدفعها إلى القبول بما يُعرف بـ”صفقة القرن”.

وأضاف، “الولايات المتحدة تبتز القيادة الفلسطينية لدفعها للقبول بطرحها السياسي المتمثل بصفقة القرن، التي تعد صفقة لبيع أرض فلسطين لإسرائيل”.

وأشار عبدالكريم، الذي يعد أحد القيادات البارزة والمقربة من الرئيس الفلسطيني، إلى أن القيادة الفلسطينية لن ترضخ لأي ابتزاز وضغوط مهما كانت أسلحة الضغط الممارس بحقها.

وقال: “الولايات المتحدة ساهمت في مأساة اللاجئين الفلسطينيين، واليوم تعمل على تصفية قضيتهم بقطع المساعدات لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا)”.

ولفت إلى أنه إذا قطعت الولايات المتحدة مساعداتها لـ”أونروا” فتكون قد ارتكبت “جريمة القرن”.

ويُطلق مصطلح “صفقة القرن”، على خطة تعمل الإدارة الأمريكية على صياغتها، لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

ومساء الثلاثاء، هدّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في تغريدة عبر “تويتر”، بقطع المعونات المالية للفلسطينيين، متهماً إياهم بأنهم “لم يقدّروا هذه المساعدات”.

وكتب ترامب في تغريدته: “واشنطن تعطى الفلسطينيين مئات الملايين من الدولارات سنويا ولا تنال أى تقدير أو احترام، هم (الفلسطينيون) لا يريدون حتى التفاوض على اتفاقية سلام طال تأخرها مع إسرائيل”.

تجدر الإشارة إلى أن المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي متوقفة منذ أبريل 2014؛ إثر رفض تل أبيب وقف الاستيطان والإفراج عن معتقلين قدامى، وتنصلها من حل الدولتين على أساس دولة فلسطينية على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M