كاتب سعودي يطالب برمي البورميين في البحر!

15 مايو 2020 16:15

هوية بريس – متابعات

أثار كاتب سعودي الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي بعد نشره تغريدة يدعو فيها إلى إلقاء لاجئي الروهينغا ببلاده في البحر.

الكاتب سعود الفوازن بصحيفة الشرق السعودية قال في التغريدة: “رحيل البرماوية -وهو لقب يشتهر به الروهينغا في السعودية نسبة إلى بورما، وهو اسم ميانمار القديم- مطلبٌ ليس فقط مطلباً بل رميهم بالبحر هو المطلب”، مضيفاً: “للأسف، احترمناهم وقدّرناهم واليوم جعلوا مكة تعج بعصاباتهم، هؤلاء لا يستحقون الاحترام، مع احترامي للأمهات والأطفال منهم؛ لأنهم بغنى عما يجري من جرائم البرماوية في مملكتنا الغالية”.

وجاءت تدوينة الكاتب ضمن تفاعله مع وسم “#رحيل_البرماويه_مطلب” الذي أطلقه سعوديون ضد البورميين الذين يعيشون في المملكة للمطالبة بترحيلهم من السعودية بذريعة تكوين العصابات وارتكاب الجرائم.

وتسببت تدوينة الفوزان، الذي يعرف نفسه أنه كاتب زاوية في صحيفة الشرق السعودية، في غضب كبير على تويتر، واستغرب البعض أن يصدر مثل هذا الكلام من صحفي.

وعلَّق مغرد متسائلا: “أخي سعود، هل أنت على وعي تام في أن تكتب مثل هذا الكلام في هذه الساعات العظيمة وفي هذا الشهر العظيم وفي هذه الليالي العظيمة؟”، وأضاف: “الله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله”.

وشبه مغرد آخر ما قاله الفوزان بتصريحات سابقة للممثلة الكويتية حياة الفهد طالبت فيها برمي الوافدين في البرّ أي في الصحراء.

وفي الجهة المقابلة، أبدى بعضهم دعمه لمطالب الكاتب الصحفي، متهمين اللاجئين الروهينغا بارتكاب الجرائم والمخالفات النظامية في البلاد.

يُشار إلى أن أول دفعة من المهاجرين البرماويين وصلت لمكة المكرمة عام 1949، بعد أن هربوا من البوذيين في ميانمار.

ويصل تعداد الجالية البرماوية بالسعودية لربع مليون نسمة، منهم ما يقارب من 200 ألف في مكة وحدها.

فيما تتوزع البقية في جدة والمدينة المنورة، وتتواجد عائلات متفرقة في الطائف، ومناطق بوسط وشرق وجنوب المملكة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M