كتاب جديد للدكتور سامي عامري “من اختار الأناجيل الأربعة؟ ولماذا اختارها؟”

04 مارس 2023 23:58

هوية بريس – د.سامي عامري 

الحمد لله.. كتاب جديد
انتهيتُ بفضل الله من مسودة كتاب جديد كنت أؤجل البدء فيه منذ سنوات، بل ولم يكن ضمن خطة هذه السنة.. عنوانه -إن لم أغيره لاحقًا-: “من اختار الأناجيل الأربعة؟ ولماذا اختارها؟”.. وهو في ما يُسمى بمشكلة “قانون العهد الجديد” “The Canon of the New Testament”.. أي بعبارة بسيطة: القائمة “الشرعيّة” للكتب المقدسة للكنيسة المكتوبة بعد رفع المسيح عليه السلام، وتشمل الأناجيل الأربعة ورسائل بولس وبقية أسفار العهد الجديد..
الموضوع على درجة عظيمة من الأهمية لأسباب:
-الموضوع لا يُناقش تحريف مواضع محدودة في العهد الجديد، وإنما يناقش ما هو أخطر من ذلك، وهو اختيار الأسفار نفسها: إشكالية التاريخ، والمعايير، والتزام الآباء والمخطوطات بالقائمة المتأخرة ..
-لا أعلم في المكتبة العربية الإسلاميّة كتابًا مفردًا في الموضوع، وإن تم تناوله في فصول أو ورقات.
-الموضوع تخصصيٌّ في المكتبة الغربية، ومادته محصورة في الكتب الأكاديمية، ولذلك فكثير مما يُقال فيه غير شائع في المجال الثقافي العام الديني الغربي نفسه.
-التحريرات القيمة لأعلامٍ متخصصين في الباب، مثل الناقد والقسيس السابق (Lee Martin McDonald) و(Harry Y. Gamble) و(Campenhausen)، ومؤخرا (Edmon Gallagher) لا تزال مجهولة حتى في المكتبة الغربية غير المتخصصة في مسألة قانون العهد الجديد..
-الكتب التنصيرية العربية والغربية فيها تدليس عظيم في الباب، مع محاولة الانحراف عن أصل الأسئلة المطروحة والإشكالات القائمة.
وسأسعى ألا يتجاوز الكتاب مئتي صفحة -عند التبييض- حتى تكون مادته قريبة من عامة القرّاء، مع المحافظة على “التركيز” في أفكاره. والغاية دائمًا هي أن يكون القارئ مطّلًعا على أهم مسائل الجدل وأحدثها، وبيان القول القاطع أو الراجح فيها في ضوء المادة التاريخية الأصلية وما انتهى إليه المحققون في الباب..
أرجو أن يصدر الكتاب بعد كتاب “تحريف الإنجيل” الذي أتوقع أن يُتاح في المكتبات بعد شهرين بإذن الله (كتاب التحريف جاهز لدخول المطبعة، وفي انتظار الإذن لذلك)..
وسأعود بإذن الله إلى الخطة الأصلية لبرامج هذه السنة بإذن الله، والتي مع الانتهاء منها سأتفرّغ بإذن الله لسلسلة كتب عن المذاهب الفكرية المعاصرة كالإنسانوية واخواتها..
ربّ يسّر وأعن..

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M