كسوس تنصب محاكم التفتيش لخطيب حذر من الزنا وتداعياته

26 يناير 2018 21:19
كسوس تنصب محاكم التفتيش لخطيب حذر من الزنا وتداعياته

عبد الله مخلص – هوية بريس

كلمات معدودات من الداعية عبد الرحمان السكاش، ربط فيها بين تفشي الزنا وسرطان الرحم لدى المرأة؛ كانت كافية لإعادة نصب محاكم التفتيش العلمانية من جديد، ومطالبة قضاتها بتوقيف الخطيب وإقصائه وإبعاده، لأنه بالنسبة لهم شخص خطير للغاية ومتطرف ظلامي جاهل!!!

يا إلهي؛ ماذا قال هذا الخطيب وماذا فعل حتى رمي بهذه الاتهامات وطاله كل هذا الإقصاء؟

ذنبه الوحيد أنه حذر من الزنا وذكَّر بعواقبه في الدنيا والآخرة، وقال في حلقة برنامج “دين ودنيا” الذي بثته إذاعة “شدى إف إم” في 19 من يناير الجاري “أن السبب في تعرض المرأة لسرطان الرحم وعنقه هو العلاقات الجنسية المتعددة مع أكثر من رجل”.

كلمات الشيخ السكاش أغضبت كثيرا أستاذة علم الاجتماع “سمية نعمان كسوس” فأقدمت على توجيه رسالة مفتوحة إلى كل من وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، ووزير الثقافة والاتصال، والهيئة العليا للاتصال السمعي البصري “الهاكا”، وطالبت فيها بتوقيف برنامج “دين ودنيا”، وأكثر من ذلك تشديد الرقابة على المحطات الإذاعية وعلى الخطاب الديني برمته.

“سمية نعمان كسوس” التي شاركت يوم الأربعاء المنصرم في مناظرة مع الشيخ الفزازي حول “تعدد العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج”، اعتبرت أن الخطيب وقع في فضائح من جملتها أنه “حذر من تقليد الغرب في المجال القيمي” وأنه قال بأن “المرأة حين تستقبل حيوانا منويا من رجل آخر، فذلك يتسبب في سرطان في الرحم وعنقه”.

وتساءلت: “هل يعقل، في مغرب القرن 21 الذي يتوجه للحداثة، ومحاربة الظلامية والتطرف الديني، التسامح مع مثل هؤلاء الأغبياء، وكيف يمنح مسؤولو الإذاعات الكلمة لفقهاء جهلة لتعليم الناس وتوجيههم.. إنها إهانة لذكاء المغاربة وكرامتهم!!”

وفي تدخل له على المناظرة التي حملت عنوان “تعدد العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج” أشار أ.د عبد الفتاح الزنيتي رئيس قسم الدكتوراه في الحديث والفقه بكلية الآداب ببنمسيك إلى أن تدخل سمية كسوس كان في غير محله وأن السكاش لا يقصد أن السرطان نتيجة حتمية لتعدد العلاقات الجنسية وإنما أتى كلامه في إطار معين.

وأضاف زميل الدكتورة “سمية كسوس” بكلية الآداب بأنه لا يجب أن ننسى أننا مسلمين ونعيش في مجتمع مسلم، ولا نخجل أن نقول بأن الزنا حرام والخمر حرام والربا حرام، وإن كان كل ذلك موجودا في المغرب، ومن أراد أن يزيل الإسلام فليعلن ذلك.

وحين قاطعته كسوس وقالت بأنها “لا تقبل بأن يقول هذا الخطيب بأن هذا المرض عقوبة من الله”، أجابها د. الزنيتي بأن الله تعالى قال في القرآن الكريم: {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَىٰ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ}، وقال: “هذا قرآن نؤمن به وليس فيه تأويلات، والله تعالى أخبرنا أن السرطان والقُمَّل والزلازل عقاب من الله”، وتساءل د.الزنيتي: “هل تريدون إزالة هذه الأحكام لنيل إعجاب الأوربيين؟” اهـ.

بالنسبة لي من الصعب التصديق بأن دة.سمية كسوس يخفى عليها بأن الزنا وتعدد العلاقات الجنسية سبب من بين أسباب أخرى لسرطان الرحم، خاصة وأن غالبية الدول الأوروبية شرعت قبل قرابة ثمان سنوات في تعميم لقاح يقي من الإصابة بفيروس سرطان عنق الرحم، وذلك بعد ارتفاع أعداد المصابات به ولاسيما بين المراهقات.

وأن رئيسة قسم التطعيم بوزارة الصحة السويسرية فيرجينيا ماسيري أعربت بأن التطعيم في سن مبكرة (11-14 سنة) يعود إلى الإحصائيات التي تثبت أن قرابة 5% من الأوروبيات تقل أعمارهن عن 15 عاما يبدأن في ممارسة الجنس، وترتفع تلك النسبة إلى حوالي 50% عند بلوغهن سن السادسة عشرة. ولأن تلك العلاقات تكون متعددة وتتغير بوتيرة سريعة، فإن نسبة نقل الفيروس تكون أعلى، ومعدلات ظهور الأورام السرطانية أسرع وهو ما يفسر نسب الإصابات العالية وضرورة تعميم التطعيم، حسب قولها.

لا أعتقد أن هذه المعلومات تخفى على الأستاذة التي تنصب محاكم التفتيش لبعض الخطباء والعلماء وتصفهم بالجهلة والمتطرفين، والمشكل الأساسي بالنسبة لها، كما غيرها ممن يدافع عن الطرح العلماني في مجال الحقوق والحريات، هو التأطير الديني للشأن الاجتماعي، والإعجاز العلمي في القرآن والسنة، ومنظومة العفة وفق المرجعية الإسلامية التي تناقض مفهوم الحرية الفردية وفق المفهوم اللاديني.

وهو ما عبرت عنه صراحة مؤلفة “بلا حشومة” و”الحمل العار” و”بعيدا تماما عن العفة” الذي تناولت فيه حياة المرأة الجنسية، حين قالت في رسالتها بأن “الترويج لمثل هذه الأحكام والادعاءات أمر مرفوض ويستوجب فرض عقوبات على الإذاعة والفقيه الذي يعتمد خطابا يوجه من خلاله رسائل إلى النساء المغربيات يحرضهن على عدم القيام بالعلاقات الجنسية المتعددة مع رجال بمبرر تجنب الإصابة بالسرطان“.

وإذا كان هذا هو طرح من تصفها بعض المنابر النسوية بـ”المرأة التي كسرت طابو الحياة الجنسية للمرأة المغربية” فإننا نجد بالمقابل رسولنا صلى الله عليه وسلم يقول: “يا معشر المهاجرين، خمس إذا ابتليتم بهن وأعوذ بالله أن تدركوهن: لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم..” (رواه ابن ماجة، السلسلة الصحيحة للألباني 1/167).

كسوس حاولت في رسالتها التحريضية ومناظرتها أن تكمم فم الخطيب وتمنعه وغيره من ربط الزنا بسرطان الرحم وأمراض أخرى، ووظفت خطاب التهويل ودغدغة العواطف، مدعية أن خطابه يشكل خطرا على المجتمع، وكأن المغاربة ينقادون للعلماء والخطباء والوعاظ، ويمتثلون أوامرهم دون نقاش، وهذا أمر بعيد حتى في المحافظة على الركن الثاني من أركان الإسلام وهو الصلاة.

فمن يا ترى يشكل خطرا على المغاربة: من يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر، ويحذرهم من الزنا واللواط وما يخلِّفانه من أوبئة وأمراض، أمّن يشجعهم على الحريات المتفلتة من القيم ويعمل على نسف هويتهم وتفتيت منظومتهم التشريعية والخلقية والسلوكية؟

أترك الإجابة للمتابعين…

آخر اﻷخبار
8 تعليقات
  1. لقد أفلس خطاب العلمانجيين بعد أن وقف ضدهم المسلمون في هذا البلد الحبيب وللأسف الشديد لدينا وزير علماني يشرف على وزارة الأوقاف ولن يتردد في توقيف أي خطيب يقف في وجه إخوانه ، فاللهم اكفنا شرهم بما شئت وكيف شئت يا قوي يا عزيز

  2. عائلة جسوس من العائلات الإندلسية النصرانية التي استوطنت المغرب وتقربت من السلاطين وأسلمت، وهذه الكاتبة يبدو عليها مصداق المثل المعروف ( العرق دساس) فهل ما زالت على دين من أسلم من أسرتها أم رجعت إلأى دين أجدادها؟

  3. إن الخطر على المغرب يأتي من مثل هولاء الأوباش.مثل هذه الفاسقة التي تريد ان تشيع الفاحشة في الذين آمنوا. فلتستبشر بعذاب في الدنيا والآخرة.

  4. جزاك الله خيراً يا شيخ عبد الرحمن على غيرتك وصدعك بالحق و امرك بالمعروف ونهيك عن المنكر
    فابشر برضى الرحمن ان شاء الله تعالى .
    اما هذه اقصد -جسوس -فهي داعية الى الزنا وتعادي ثوابت الامة المغربية وفي مقدمتها الدستور المغربي …
    موتي بغيظك فالمغربيات عفيفات رغم انفك وانوف جميع المرتزقة امثالك….
    بغيت نعرف حزب العدالة والتنمية اين محله من قضايا الامة المغربية والمغاربة سوطوا عليه ام انه فقط يتلوا القرآن في الحمالات الانتخابية لجمع الاصوات واذا جاء وقت الامتحان صمت كالشيطان الاخرص…

  5. جزاك الله خيراً يا شيخ عبد الرحمن على غيرتك وصدعك بالحق و امرك بالمعروف ونهيك عن المنكر
    فابشر برضى الرحمن ان شاء الله تعالى .
    اما هذه اقصد -جسوس -فهي داعية الى الزنا وتعادي ثوابت الامة المغربية وفي مقدمتها الدستور المغربي …
    موتي بغيظك فالمغربيات عفيفات رغم انفك وانوف جميع المرتزقة امثالك….
    بغيت نعرف حزب العدالة والتنمية اين محله من قضايا الامة المغربية والمغاربة سوطوا عليه ام انه فقط يتلوا القرآن في الحمالات الانتخابية لجمع الاصوات واذا جاء وقت الامتحان صمت كالشيطان الاخرص…

  6. أحسنت و وضحت، إلا أنه يجب على الخطباء أن يحرصوا على توضيح كلامهم حتى لا يتركوا سبيلا لتأويله ….

  7. اعذروها من فضلكم، فلابد لها من ان تبرر الدريهمات التي تحصل عليها من فرنسا وامريكا كدعم لجمعيتها وبالتالي تحويل مسارها الى جيبها .انتم تعرفون ان مثل هذه لا يتحدثن عن قناعة ولا عن عقيدة او مبدأ ولكنهن مستأجرات مسخرات سمسارات والناس الذين يعرفونها يعرفون جميع تحركاتها وعلاقاتها المشبوهة داخل الوطن وخارجه

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M