كلية الطب والمركز الاستشفائي الجامعي بمدينة العيون.. مشاريع كبرى تشرف على نهاية الأشغال

09 نوفمبر 2020 12:04

هوية بريس- عبد الصمد إيشن

أعلن مسؤولو إنجاز المركز الاستشفائي الجامعي وكلية الطب ومدينة المهن والكفاءات بمدينة العيون، أن الانتهاء من أشغال الإنجاز سيتم وفق ما هو مسطر له.

جاء ذلك خلال زيارات ميدانية تمت يوم السبت لمواقع هذه المشاريع الخضمة، تخليدا للذكرى 45 للمسيرة الخضراء، حيث ينتظر من هذه المشاريع أن تساهم في تجويد العرض الصحي، والارتقاء بالتعليم العالي والبحث المهني بجهة العيون الساقية الحمراء.

وفي نفس الصدد، أوضح المدير الجهوي للصحة، علي الهواري، أن أشغال إنجاز المركز الاستشفائي الجامعي تسير وفق وتيرة مطردة، مشيرا إلى أن هذا المشروع الذي عبأ ما مجموعه 1.2 مليار درهم، سيرى النور وفق الآجال المسطرة.

وأضاف أن هذه البنية الاستشفائية تندرج ضمن المشاريع الخاصة بالنموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة، وتتوخى توفير خدمات طبية للساكنة تقيهم مشقة التنقل إلى جهات شمال المملكة لتلقي العلاج.

وأكد الهواري أن هذه المؤسسة تعد من المستوى الثالث وتتوفر على طاقة استيعابية تقدر في 500 سرير، وستشكل “قطبا صحيا لفائدة ساكنة الأقاليم الجنوبية الثلاث للمملكة، وهي العيون-الساقية الحمراء، والداخلة-واد الذهب، وكلميم-واد نون”.

 وفي ما يتعلق بكلية الطب التي جرى وضع حجرها الأساس سنة مضت، فبلغت نسبة تقدم أشغالها الكبرى 90 بالمئة، وفق ما أكده سمير خلدون، المهندس لدى المكتب المكلف بإنجاز المشروع.

وعبأت هذه البنية التي تمتد على مساحة 10 هكتارات، 22 ألف و900 مترا مربعا منها مغطاة، ما مجموعه 257 مليون درهم. وتتكون من 11 بناية، ضمنها فضاء استقبال، ومكاتب إدارية، ومكتبة، إضافة إلى غرف علاج نظرية وتطبيقية، ومراكز للتحفيز والبحث والتدريب، وغرف تقنية، فضلا عن مختبرات متخصصة، ومنشآت اجتماعية موجهة للطلبة. وتمتد مدة إنجازها على 30 شهرا.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M