كوب 21: المغرب يطلق نداء دوليا للانضمام إلى تحالف تدبير النفايات

09 ديسمبر 2015 16:16
كوب 21: المغرب يطلق نداء دوليا للانضمام إلى تحالف تدبير النفايات

هوية بريس – متابعة

الأربعاء 09 دجنبر 2015

أطلقت الوزيرة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي، اليوم الاربعاء بباريس، نداء للانخراط الدولي في تحالف تثمين النفايات الذي احدثه المغرب هذه السنة.

وقالت الحيطي خلال لقاء نظم من قبل المغرب في موضوع: “مبادرات المناخ للتحالف المغربي لتثمين النفايات، دعوة للانخراط الدولي”: “لن نتوقف اذا لم يكن هناك انخراط لكل العالم، إننا في حاجة إليكم من اجل تحقيق تحول للمجتمع”.

وأضافت هناك في باريس العديد من المبادرات والتحالفات التي أطلقتها الامم المتحدة “وأنا فخورة كمغربية أن تكون المملكة وراء إحداث هذا التحالف حول النفايات”.

وأشادت بهذه المبادرة، وبعمل مختلف الشركاء الوطنيين، معتبرة أنه يتعين الانتقال من النفايات إلى الموارد” وهو إصلاح لن يتم بين عشية وضحاها بل يتطلب وقتا.

وذكرت الوزيرة بأن كافة المبادرات التي أطلقت خلال المؤتمر الدولي حول المناخ (كوب 21)، تهدف إلى التقليص من انبعاث غازات الدفيئة، مشيرة إلى أن النفايات تمثل 18 في المائة من هذه الغازات.

وقال محمد الشعيبي رئيس التحالف من أجل تثمين افضل للنفايات بالمغرب، أن التحالف يضم ممثلين عن عدة وزارات، ومنظمات غير حكومية، ومنتجي النفايات، وفاعلين اقتصاديين والقطاع الخاص.

وأضاف أن هذه الهيئة تهدف إلى المشاركة الفاعلة في تقنين قطاع النفايات، واقتراح مبادرات وحلول تكنولوجية من أجل تدبير مستدام للنفايات.

وأشار إلى أن من بين أهداف التحالف التحسيس بتقاسم ونقل التكنولوجيا، كما أن من بين أعماله ذات الاولوية، المشاركة الفاعلة في (كوب 21 ) ومصاحبة (كوب 22 ) الذي يعقد بالمغرب سنة 2016 ، مذكرا بأن الانضمام مفتوح في وجه كافة الفاعلين الوطنيين والدوليين، حسب “لاماب”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M