كوريا الجنوبية تساهم في مجابهة الفيضانات بالمغرب

31 يناير 2018 09:20
المجمع الشريف للفوسفاط يتسبب للمرة الثانية في غرق منازل الساكنة

هوية بريس – متابعة

عرفت العاصمة الرباط اقتراح سلسلة من الإجراءات التي تروم تأمين حماية أفضل لـ”سهل الغرب” من الفيضانات، وذلك في إطار التعاون المغربي الكوري المتعلق بتدبير المياه.

وتتعلق هذه الاجراءات، التي تم الإعلان عنها خلال ورشة عمل نظمتها كتابة الدولة المكلفة بالماء، بتحسين منظومة تدبير حقينة السدود، مع الأخذ بعين الاعتبار مراقبة وتدبير السيول، ووضع نظام لليقظة والوقاية من الفيضانات بحوض الغرب، فضلا عن الارتقاء بالمقتضيات التشريعية وتعزيز الإطار القانوني لنظام صيانة الأودية.

وتهم التدابير المقترحة، التي تم تقديمها بتنسيق مع الوكالة الكورية للتعاون الدولي، تهيئة الروافد والأحواض الفرعية، وتحديث ومكننة المعدات الهيدرولوجية، ووضع خارطة معلومات بشأن مخاطر الفيضانات ودليل بخصوص عملية الإجلاء، فضلا عن مأسسة التعويض عن الأضرار التي تلحق بالأفراد، ووضع خطة طوارئ تحسبا لوقوع كوارث.

وفي هذا السياق أوضحت كاتبة الدولة المكلفة بالماء، الوزيرة شرفات أفيلال، أن تنفيذ الإجراءات المقترحة في إطار هذا المشروع من شأنه حل إشكالية الفيضانات على مستوى سهل الغرب، مشيدة بالتجربة الكورية في تدبير الموارد المائية والحماية من الفيضانات.

وشددت على أن الفيضانات تشكل مخاطر متنامية، لاسيما على خلفية التغيرات المناخية، موضحة أن هذه الآفة الطبيعية لها تأثير كبير على جميع القطاعات وتعيق التنمية بالمملكة. كما أبرزت أفيلال أن المغرب انخرط في إنجاز برامج للتهيئة ساهمت بشكل فاعل في الحماية من الفيضانات التي تطال الممتلكات والأشخاص والسهول الكبرى، مذكرة في هذا الإطار بالمخطط الوطني للحماية من الفيضانات.

من جانبه أشار سفير جمهورية كوريا في المغرب، دونغسيل بارك، إلى أن بلورة المخطط المديري لحماية حوض سبو من الفيضانات جاءت ثمرة للنقاشات والمشاورات والزيارات الميدانية التي قام بها خبراء كوريون ومغاربة في مجال المياه بهدف وضع استراتيجية واضحة ووقائية تروم مكافحة الفيضانات.

وأشار الدبلوماسي الكوري إلى أن هذا المخطط سيسهم في التدبير الجيد للموارد المائية، وكذا في الحد من آثار ظاهرة الجفاف، معربا عن أمله في أن تفضي الحلول المقترحة إلى الحد من تداعيات الفيضانات التى لها اثار سلبية على الانشطة الاقتصادية والاجتماعية. وترتكز الأهداف الرئيسية الطويلة الأمد للمخطط على إنشاء قاعدة ناجعة ومستدامة لمنع الفيضانات والتحكم فيها، فضلا عن تحسين ظروف عيش ساكنة الحوض، وضمان تنمية وطنية متوازنة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M