لأول مرة.. المغرب ينظم في أبريل مباريات لتوظيف ذوي الاحتياجات الخاصة

09 مارس 2017 17:17
لأول مرة.. المغرب ينظم في أبريل مباريات لتوظيف ذوي الاحتياجات الخاصة

هوية بريس – الأناضول

كشف مسؤول بوزارة الأسرة والتضامن، أن بلاده ستنظم في أبريل المقبل و”لأول مرة”، مباريات لتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة بالوظائف الحكومية تخوضها هذه الفئة فقط.

جاء ذلك في تصريحات لأحمد آيت إبراهيم، رئيس قسم الإدماج الاجتماعي للأشخاص في وضعية إعاقة (ذوي الاحتياجات الخاصة) بالوزارة، مساء امس الأربعاء، خلال فعالية لبلدية الرباط، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، حملت عنوان “أم الطفل في وضعية إعاقة: تحديات وآفاق”.

وقال إبراهيم: “سننظم الشهر المقبل أولى المباريات لاستفادة الأشخاص في وضعية إعاقة، من نسبة 7 في المائة من مجموع مناصب الشغل السنوية”.

وأضاف أنه تم خلال هذا الأسبوع تشكيل لجنة وطنية دائمة لدى رئاسة الحكومة، لتتبع سير هذا النوع من المسابقات.

وتابع “سنتفاوض أيضا مع القطاع الخاص، لبحث سبل تمكين الأشخاص في وضعية إعاقة من الحصول على مناصب الشغل”.

وقال المسؤول المغربي، إن أسرة واحدة من بين أربع أسر مغربية معنية بموضوع الإعاقة، ويوجد 6 في المائة من المغاربة في وضعية إعاقة، دون ذكر رقم بعينه غير ظان عدد السكان إجمالا نحو 33 مليون نسمة.

وتصل نسبة البطالة في صفوف الأشخاص في وضعية إعاقة 62في المائة، مقابل 10 في المائة المسجلة على المستوى الوطني، بحسب إحصاءات رسمية.

من جهته، قال محمد الصديقي، عمدة مدينة الرباط، إن يوم 8 مارس، “مناسبة لاستحضار تضحيات أمهات الأطفال في وضعية إعاقة، واللواتي في حاجة لدعم معنوي بدرجة أكبر من أي نوع آخر من الدعم”.

وأقرت الحكومة المغربية في 2011 قانونا يشترط وجوب اجتياز مباريات التوظيف في الوظيفة العمومية، كما تخصص نسبة 7% من الوظائف المتبارى حولها للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة .

وفي السابق كان المعاقون يخوضون نفس مسابقات الأصحاء، ولم يكن هناك التزام بنسبة الـ7%، بحسب مراقبين، غير أن المسابقات الجديدة ستكون مخصصة لهم فقط.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M