لا أحد من حقه أن يشكك في عقيدة الوزير وهبي

26 يناير 2023 21:53

هوية بريس – نبيل غزال

يبدو أن طلقات وزير العدل في حكومة عزيز أخنوش باتت تصيب ذات اليمين وذات الشمال، ولكثرة طلقاته الطائشة فوهبي سبب الضرر لنفسه وحزبه والحكومة التي يشكل أحد أقطاب الائتلاف فيها.

وقد وصف الزميل السابق لوهبي بالشبيبة الاتحادية، جمال براوي، وزير العدل، بلاكي لوك Lucky Luke، ذلك أن هذا الكاوبوز الأمريكي كان يوصف بالرّجل الذي يطلق النار أسرع من ظلّه l’homme qui et tirer plus vite que son ombre. ووهبي يتميز بهذه الخاصية، وفق محلل إذاعة MFM، لكون لسانه يسبق عقله.

رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، وعضو حزب النهج الديمقراطي (يساري)، نفى أن يكون وهبي منتميا لليسار لأنه وفق قوله “دار على الليمن”، ووصف غالي وهبي بالشخص الذي يقول الشيء ونقيضه، ويعاني من سكيزوفرينيا سياسية.

ومن الإعلاميين من وصفه بـ”بارشوك” أخنوش، لكونه أكثر وزير مثير للجدل بالحكومة، وأكثر شخصية سياسية تتعرض للانتقاد وتثير سلبا الرأي العام، وكأنه يتقصد أن توجَّه السهام صوبه، تضليلا عن أهداف أخرى.

وكما هو ظاهر للعيان فوهبي بات الوزير الناطق بحكومة أخنوش الصامتة، وقد استحوذ على المشهد السياسي في الإعلام العمومي، ولم يفلت قناة إلا وظهر بها، وفي هذا الصدد قال أحد المعلقين الظرفاء بقيت “النشرة الجوية” فقط التي لم يظهر بها وزير العدل.

لكنه في كل محاولة يظهر فيها لتبرير سقطاته يزداد غرقا، ويزيد من حنق الرأي العام ضده، وفي خرجته الأخيرة على وكالة المغرب العربي للأنباء وصف منتقديه بـ”الكمشة” و”أصحاب الزعيق” و”الفقهاء الجهال” و”الأطفال” (البراهش)، وقال لهم بصريح اللفظ “موتو بغيكم” و”أنا جاثم على قلوبكم” و”الكلمات التي أقولها أقل ما يمكن قوله بحقكم”.. إلى غير ذلك من الأوصاف القدحية التي لا تليق بتاتا بمنصب ومقام وزير العدل بالمملكة الشريفة.

وفي ذات اللقاء هدَّد وهبي المواطنين الذين عبروا عن رفضهم لتصريحاته وسياسته بالتهديد بالمتابعة القضائية، ولجلب عطف المتابعين مارس الخطاب العاطفي وخطاب المظلومية ولم يفوت طبعا أن يوظف كثيرا نظرية المؤامرة.

وبلغة بكائية قال وهبي “أرادوا التحقيق مع ولدي.. ماذا إن أقدم على الانتحار من سيرجع لي ولدي حينها..؟”، واسترسل وزير العدل “وصفوني بالخارج عن الدين”.. وحزب “البام” هو المستهدف و”إن أرادوني فأنا موجود”..

طبعا من حق المواطنين أن ينبهوا وهبي على مخاطر التعديلات التي يريد أن يقدم عليها في القانون الجنائي، خاصة تلك التي تمس أمورا محسومة من الناحية الدينية (رفع التجريم عن الزنا)، ولا داعي في هذا الصدد لممارسة خطاب المظلومية، وتكرار تلك الأسطوانة المشروخة (كفروني/شككوا في عقيدتي..)، لأنها محاولة فاشلة تزري بصاحبها، والجميع يعرف أنها توظف لمصادرة الرأي الآخر.

ثم لا أحد يريد لابن السيد وزير العدل أن يصاب بأذى ولا أن يشاك بشوكة حتى، ولا نقبل بذلك إطلاقا، لكن من زجّ به في النقاش العمومي فهو وهبي نفسه، الذي قال بأن “باباه لاباس عليه وقراه فنكدا وجاب 19 وعندو جوج إجازات..”، وعلاقة بموضوع الانتحار، مَن للمواطنين الذين تصيبهم تصريحات وهبي بالكآبة وضيق الصدر، ومن لخريجي الجامعات المغربية والدكاترة المعطلين الذين قد تدخلهم عنترياته واستفزازاته في أزمة نفسية حادة، قد تقود بعضهم لا قدر الله إلى محاولة انتحار؟!

ثم مادام وهبي شخصية عمومية وقد تقلد منصبا وزاريا رفيعا، فعليه أن يتحلى بمجموعة من الصفات الأساسية أبرزها حسن الاستماع والدقة في الجواب وامتصاص غضب الجماهير..

وما دام الرجل، كما قال عن نفسه “تيطلع ليه الدم” وسريع الاستفزاز فذاك يقوده إلى كثرة التنقاز، لذلك عليه أن يسرع بالبحث عن “كوتش” ليدربه ويكسبه بعض المهارات التي بات ظاهرا للعيان أنه يفتقدها.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M