لا تحرق نفسك وإن احتقروك وظلموك

22 أبريل 2016 00:03
الإعلام بفشل مخطط «داعش» اللئام

د. رشيد نافع الصنهاجي

هوية بريس – الخميس 31 أبريل 2016

أخرج الإمام مسلم في صحيحه بسند متصل إلى أبي ذر الغفاري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل أنه قال: “يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا“، هذا الحديث العظيم تضمن مطلعه قاعدة من قواعد الدين وأصوله، فنص على تحريم الظلم بين العباد، وهو من أعظم المقاصد التي جاءت الشريعة بتقريرها.

نعم وبلا نكران هناك ظلم وطغيان وشطط واستغلال، ولا ينبغي إغفال هذه الموضوعات ولا السكوت عنها،وهناك مظالم خاصة وعامة لا يجوز بحال إقرارها أو تأييدها أو إنكارها، بل يجب العمل الجاد لرفعها عن الشعوب المقهورة والمحكورة والأفراد بكل وسيلة شرعية ممكنة من غير إخلال بقواعد الأمن، أو جر الوطن إلى مستنقع الفوضى، فالوطنية توجب على المواطن أن يحب وطنه، وأن يبذل كل ما في وسعه من أجل رفعة وطنه، وأن يضحي بكل ما يملك في سبيل الله، ثم في سبيل المحافظة على سلامة وطنه، وأمنه واستقراره ومقدراته.

إن أمن الوطن مسئولية الجميع، ولاشك أن الظلم يؤدي إلى اختلال مفهوم الأمن لأنه يكون حيث لا أمن من هنا وجب على الدولة ردع الظالمين المستكبرين الذين يحتقرون الناس ويقصونهم بل وأحيانا كثيرة يلغونهم، فقد روى أبوداود من رواية أبي بكر الصديق رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله بعقاب منه” وأخرجه الترمذي والنسائي بأسانيد صحيحة.

فيا أيها الظالم المتعجرف المستبد أدعوك لتتأمل قول نبينا صلى الله عليه وسلم لمعاذ رضي الله عنه كما في الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما: “اتق دعوة المظلوم، فإنها ليس بينها وبين الله حجاب“، فالطريق أمامها مفتوح غير موصد، لا يصُدها صادّ، ولا يمنعها مانع،

أيها الظالم مهلاً.. وأيها المظلوم صبراً.. “ولا تحسبن الله غافلاً عما يعمل الظالمون، إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار“، وقال تعالى: “وسيعلم الذين ظلمواً أي منقلب ينقلبون“، فإلى متى ستبقى أيها الظالم مستبداً.. تدوس من هم أضعف منك.. ولا تبالي.. تنسى أو تتناسى أن هناك ربا في الأعالي.. يسمع الأنين والشكوى في جوف الليالي.. ينصر المظلوم.. ولو بعد حين..

لا تظلمن إذا ماكنت مقتدرا***فالظلم ترجع عقباه إلى الندم

تنام عيناك والمظلـوم منتبه***يدعو عليك وعين الله لم تنم

لكن ومع هذا كله فلا يجوز أن يكون حرق النفس من أساليب الاحتجاج ورفع الظلم، فإن من القواعد المعروفة في شريعتنا أن “شرف الغاية لا يبرر الوسيلة المحرمة”، ولأن حرق النفس وسيلة لقتل نفس محرمة، وقتل النفس المحرمة من أكبر الذنوب كما في نصوص الكتاب والسنة قال تعالى: “وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً“، وقال أيضا: “وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَة“.

وحرق النفس يدخل في ذلك، فنفس الإنسان ليست ملكا له بل هو مؤتمن عليها ومطالب بالمحافظة عليها حتى يلقى ربه، وقد روى البخاري في صحيحه عن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من حلف بملة سوى الإسلام كاذبا فهو كما قال، ومَن قتل نفسه بشيء عُذِّب به يوم القيامة، ومَن رمى مؤمناً بكفر فهو كَقَتْله، ولعْن المؤمن كقتله” رواه البخاري، وفي رواية أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الذي يخنق نفسه يخنقها في النار، والذي يطعن نفسه يطعنها في النار“، وعند الإمام مسلم من رواية أبى هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قتل نفسه بحديدة، فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا، ومن شرب سما فقتل نفسه فهو يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا، ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبداً” رواه مسلم.

 ونصوص العلماء قديما وحديثا ظاهرة متضافرة على تحريم هذا العمل، وبيان عِظَم جُرم مرتكبه، فلا يجوز حرق النفس تعبيرا عن الغضب والحكرة، أو طلبا لرفع الظلم والتهميش، وإنما يكون إزالة الظلم بالطرق والأساليب الشرعية والمشروعة التي لا يترتب عليها مفاسد أعظم مما يراد زواله

أقول ختاما لمن يهم بحرق نفسه أو للمحرض على هذا العمل الشنيع: هل تعلم ما الذي على أول من سن سنة حرق النفس بين المُسلمين ماذا يكون عليه..؟؟

الجواب بإيجاز: سيكون عليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة.

آخر اﻷخبار
4 تعليقات
  1. مقال هام جدا للحد من هذهِ الضاهرة الدخيلة على بلدنا الحبيب .ولكل من فكر أن يحرق نفسه المؤتمن عليها مهما كانت الاسباب والدوافع أن يراجع أفكاره ويعلم ما سيكون مصيره .
    بارك الله فيك وألهمك الصواب في جميع مقالاتك .

  2. السﻻم عليكم ورحمة الله ان تطرقكم لهدا الموضوع له اهمية قسوى ولكن يااخي كلما زرت بعض اﻻدارات اﻻ ترى الضلم باعينك وليس هناك ناهي او منتهي الكل يرى وﻻيتدخل لردع الظالم وفي المستشفيات تري الحكرة برمة اعينك وان تكلمت تتهم بالفوضى واهانة موظف والله المستعان اما في المواقع التواصلية الكل يستنجد بامير المؤمنين ليرفع عنهم الضرر اﻻ نكن ممن يخافون الله ويعطون الناس حقوقهم اﻻ نساهم في ان تسود العدالة اﻻنرحم الضعيف منا ولكن اكثر الناس لها ثقة بربها وقوله عز وجل وعند ربكم تختصمون

  3. وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَة“.هذه الاية الكريمة لاعلاقة لها بالانتحار او اصابة النفس بالاذى فهي لها تفسير اخر و جاءت في سياق اخر

  4. مقال جميل وبأسلوب راقي وفي توقيت وحاجة إليه وهذا المطلوب من تنزيل النصوص الشرعية على الأحداث الجارية بدلا من تعطيلها أو الاكتفاء بانتظار الإذن للحديث عنها ، ولكن تعجبت من المعلق رقم(3) ومما أتعب أنامله بكتابته وبغض النظر عن غوصه في غير غماره كتب وكأننا أمام إمام علامة ينظّر بدون دليل أو برهان فأرجو أن تتنبه أخي إلى القاعدة الأصوليةأن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب والإمام الحافظ ابن حجر رحمه الله يقول:
    ” وأما قصرها عليه – يعني قصر الآية على موضوع ترك النفقة في سبيل الله – ففيه نظر ، لأن العبرة بعموم اللفظ ، ويقول الشوكاني رحمه الله :
    ” أي : لا تأخذوا فيما يهلككم . وللسلف في معنى الآية أقوال . والحق أن الاعتبار بعموم اللفظ لا بخصوص السبب ، فكل ما صدق عليه أنه تهلكة في الدين أو الدنيا فهو داخل في هذا ، وبه قال ابن جرير الطبري
    فعن أي مفسرين تتكلم أخي فمن تكب فقد استهدف فتنبه ردك الله للصواب ،

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M