لا تنسوا متابعة خسوف القمر في هذا الموعد

12 يوليو 2019 16:53
لا تنسوا متابعة خسوف القمر في هذا الموعد

هوية بريس – متابعة

المغاربة على موعد، مساء يوم الثلاثاء المقبل، مع معاينة ظاهرة الخسوف الجزئي للقمر، التي تحجب فيها الأرض ضوء الشمس عن القمر.

وإذ تقع هذه الظاهرة الفلكية مرتان في العام وغالبا ما تقع في مناطق أعلى المحيطات حيث تتعذر معاينتها، أفاد عبد الحفيظ باني، رئيس جمعية الرباط للفلك، لـ »منارة » بأن المغاربة يستطيعون متابعة تفاصيل الخسوف الجزئي بالعين المجردة.

ويحدث الخسوف الجزئي للقمر حينما لا تحجب الأرض بشكل كامل ضوء الشمس عن القمر لأنها لا تكون في خط مستقيم تماما بينها نجم الشمس والقمر، على أن متابعة الخسوف ستتم بعد مغيب يوم الثلاثاء المقبل، حينما يطلع القمر من الشرق، كما أكد رئيس جمعية الرباط للفلك.

وفيما ستنطلق ظاهرة الخسوف الجزئي للقمر قبل ظهوره في السماء بعد المغيب وبالضبط على الساعة 19:43 مساء، قال عبد الحفيظ باني، إن المغاربة سيشهدون على المرحلة الثانية من الخسوف الجزئي والمتمثلة في تبدد ظل الأرض، ابتداء من الساعة 20:33، على أن مدة جميع مراحل الخسوف هي تقريبا 5 ساعات و 34 دقيقة، وسيعاين منها المغاربة نحو المغرب 4 ساعات و44 دقيقة.

وسيبتديء دخول القمر في شبه ظل الأرض مع الساعة 21:01 (يمكن معاينتها بالعين المجردة) بينما سيبلغ الخسوف أوجه على الساعة 22:30، لينتهي الخسوف الجزئي وخروج القمر من شبه ظل الأرض عند الساعة 23:59، فيما سيخرج القمر نهائيا من شبه ظل الأرض عند الساعة 01:17 من صباح يوم الأربعاء (17 يوليوز 2019).

وأضاف المتحدث مع « منارة » بأن متابعة هذه الظاهرة بمناظير فلكية والحصول على شروحات بشأنها بعيدا عن المفاهيم الخاطئة والخرافية، سيكون متاحا عبر بث مباشر للظاهرة على شبكة الأنترنيت، وانطلاقا من المكتبة الوسائطية التابعة لمؤسسة محمد الخامس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، ابتداء من الساعة التاسعة مساء يوم الثلاثاء المقبل

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M