لجنة برلمانية تشرع في إعداد تقرير حول المغاربة العالقين في سوريا والعراق

25 يونيو 2021 18:35
 برلمانيون يسعون إلى حصانة فوق العادة من بوابة حقوق الإنسان

هوية بريس – وكالات

اجتمع أعضاء المهمة الاستطلاعية حول المغاربة العالقين ببعض بؤر التوتر كسوريا والعراق، المنبثقة عن لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج، يومه الجمعة، بحضور وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت.


تدارس أعضاء المهمة الاستطلاعية المؤقتة، خلال اجتماع اليوم، الذي حضره وزير الداخلية، أوضاع العديد من الأطفال والنساء والمواطنين المغاربة العالقين ببعض بؤر التوتر كسوريا والعراق، في محاولة للوقوف على حقيقة أوضاعهم.

سليمان العمراني، مقرر المهمة الاستطلاعية، عن حزب العدالة والتنمية، أكد أن الاجتماع، يأتي في سياق لقاءات تعقدها اللجنة مع الجهات المعنية، من مسؤولين حكوميين، ومتدخلين في ملف المغاربة العالقين في بؤر التوتر في أفق إيجاد الصيغة المناسبة لتسويته.

وحسب ما صرح به العمراني لموقع “SNRTnews”، فإن لقاء اللجنة، التي يقودها عبد اللطيف وهبي، عن حزب الأصالة والمعاصرة، بوزير الداخلية، سبقته لقاءات أخرى، مع كل من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، مصطفى الرميد، والنيابة العامة، إضافة إلى الرابطة المحمدية للعلماء، ومتدخلين آخرين.

وكشف العمراني، أنه خلال اللقاء مع وزير الداخلية، “تم التشاور حول إمكانية مساهمة وزارة الداخلية من موقعها، في حلحلة هذا الملف، الذي يكتسي طبيعة خاصة”، مشيرا إلى أن لقاء اليوم، “يعتبر الأخير في سلسلة المشاورات التي قامت بها اللجنة، حيث سيتم بعده الشروع في إعداد تقرير حول الموضوع”.

وحول المحاور التي سيتطرق إليها التقرير، قال العمراني، إنه “لا يمكن الكشف عن أي معطيات بهذا الخصوص، باعتبار أن المسودة الأولى لم تنجز بعد”، والتي ستعرض بعدها على أعضاء اللجنة لمناقشتها واعتماد التقرير، الذي سيحال بعد ذلك على لجنة الشؤون الخارجية للمناقشة، ليرفع بعدها إلى مكتب المجلس.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M