لجنة تحقيق أممية: الأسد استخدم غاز السارين

06 سبتمبر 2017 17:48

هوية بريس-متابعة

قالت لجنة تحقيق أممية حول سوريا، إن النظام السوري استخدم غاز السارين في مجزرة الكيميائي التي وقعت في بلدة “خان شيخون” الخاضعة لسيطرة المعارضة بمحافظة إدلب، يوم 4 أبريل الماضي.

يشار إلى أن مجزرة الكيميائي التي ارتكبها النظام السوري بخان شيخون، أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 100 مدني وإصابة 500 أخرين.

وأضافت اللجنة في تقرير نشر، اليوم الأربعاء، أن القصف الذي طال مسجدا بقرية “الجينة” بمحافظة حلب في 16 مارس الماضي، وأودى بحياة 38 مدنيا، نفذته طائرات تابعة للولايات المتحدة الأمريكية.

ولجنة التحقيق المرتبطة بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أشارت في تقريرها إلى أن الولايات المتحدة فشلت في اتخاذ تدابير معقولة لحماية المدنيين في حلب، وانتهكت القانون الإنساني الدولي.

يشار إلى أن الولايات المتحدة قالت إنها استهدفت “مركز تجمع لتنظيم القاعدة” في القصف الجوي على قرية الجينة، مارس الماضي، إلا أن مصادر كشفت أن المستهدفين هم من جماعة “التبليغ” الدعوية المعروفة ببعدها عن الفكر المتطرف.

وفي معرض ردها على سؤال الأناضول، قالت قيادة القوات المركزية الأمريكية حينها، إن “الهجوم استهدف اجتماعا لتنظيم القاعدة في إدلب، وأسفر عن مقتل عدد كبير من الإرهابيين”.

لكن المصادر عادت ووجهت سؤالا لمسؤول أمريكي في قيادة القوات المركزية، حول ما إذا كان هجوم إدلب هو نفسه الهجوم الذي استهدف قرية الجينة، قال المسؤول الأمريكي إن “الهجوم وقع في قرية الجينة بحلب وليس في إدلب، وأنهم يجرون تحقيقا في الحادثة، وسيطلعون الرأي العام فور توفر تفاصيل عنها”. وكالات

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. اللهم لا حول ولا قوة إلا بك.
    اللهم انصر المستضعفين من المسلمين وانتقم من المعتدين والظالمين

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M